المزيد من الأخبار






روسيا ترفع صادراتها من الديزل إلى المغرب بعد العقوبات الغربية


روسيا ترفع صادراتها من الديزل إلى المغرب بعد العقوبات الغربية
ناظورسيتي: متابعة

من أجل الهروب من الحظر الجديد الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، والذي بدأ سريانه اليوم الأحد 5 فبراير 2023، قامت روسيا بتسريع صادراتها من الديزل إلى المغرب وتركيا.

وأطلق الاتحاد الأوروبي، بالاشتراك مع دول مجموعة السبع وأستراليا، الجزء الثاني من العقوبات على النفط الروسي اليوم الأحد 5 فبراير، من خلال حظر استيراد المنتجات البترولية الروسية المكررة، وخاصة الديزل و الكيروسين أو زيت الوقود أو التدفئة.

وتهدف هذه العقوبات الجديدة إلى إضعاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والضغط عليه من أجل إيقاف سياساته التي توصف بالعدوانية. ومن أجل الهروب من هذا الحظر، فإن روسيا تعيد توجيه منتجاتها البترولية من الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي، حسب رويترز. وهكذا، زادت موسكو شحناتها من الديزل إلى المغرب وتركيا.


وبلغت الصادرات الروسية 735 ألف طن في عام 2022، في حين أنها لم تتجاوز 66 ألف طن فقط في العام السابق، وبلغ مجموعها حوالي 140 ألف طن منذ بداية عام 2023.

أما بالنسبة لشحنات الديزل من الموانئ الروسية إلى تركيا، فقد زادت في دجنبر 2022 إلى أكثر من 750 ألف طن وبلغ مجموعها 5.05 مليون طن في عام 2022 مقارنة بـ 3.99 مليون طن في عام 2021. ومنذ بداية يناير، وصلت إلى حوالي 450 ألف طن من الديزل.

وقالت وكالة الأنباء البريطانية إنه على الرغم من الحظر، فمن المتوقع أن ترتفع الصادرات الروسية من الديزل وزيت الغاز منخفض الكبريت بنسبة 5٪ في فبراير لتصل إلى 4.3 مليون طن.

وبالإضافة إلى الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن تؤثر الظروف الجوية السيئة على شحنات الديزل الروسية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح