المزيد من الأخبار






رغم الأزمة بين البلدين.. شركة إسبانية تسعى للاستثمار في المغرب


ناظورسيتي: متابعة

تعمل شركة فاكتور إينيرجيا الإسبانية على دراسة جدوى وإمكانية الاستثمار في المغرب، وذلك في قطاع تسويق الطاقة، بسبب الفرص الاستثمارية المميزة التي يوفرها القطاع، كما أفصح رئيسها التنفيذي بأن الاتصالات جارية بالفعل من خلال البحث عن جهات تسويق وتوزيع صغيرة في إسبانيا، للاستفادة من خبرتها كمسوق للكهرباء والغاز لتطبيق نموذجها في فرعها المغربي المرتقب.

وأضاف رئيس نفس الشركة، أن الأخيرة تسعى للوصول إلى قدرة مركبة تصل إلى 600 ميغاوات من إنتاجها من مصادر الطاقة المتجددة في العام 2025، وذلك في إطار خطة إنتاجها الاستراتيجية الجديدة.

كما تقوم الشركة التي افتتحت مؤخرا فرعا لها في بلغاريا، بدراسة الدخول إلى السوق التشيلية، وإنشاء فروع لها تسيطر فيها الشركة الإسبانية على 51٪ حتى تتمكن من دمجها في حسابات المجموعة وترك بقية رأس المال في أيدي شركاء محليين.


جدير بالذكر أيضا بأن شركة فاكتور إينيرجيا، تأسست سنة 1999، وهي أول شركة كهرباء مستقلة تم الترخيص لها من طرف وزارة الصناعة الإسبانية بعد تحرير سوق الكهرباء في عام 1998، كما أنها تضم أكثر من 130 ألف عميل.

وكان ريكاردو دييز أولشتاينر رودريغيز، سفير إسبانيا بالمغرب، قد صرح في معرض مداخلة له في فعاليات النسخة السادسة لملتقى دول البحر المتوسط المنظم بمدينة أليكانتي الإسبانية، بأن المغرب يأتي في المرتبة الثانية كوجهة للاستثمارات الإسبانية، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغ عدد الشركات الإسبانية المتواجدة في المغرب نحو 20 ألف و500 شركة، تدر سنويا ما مجموعه 14 مليار أورو.

وتأتي دراسات الشركة لإمكانية الاستثمار في المغرب، في ظل أزمة عميقة في العلاقات بين اسبانية والمغرب، بسبب استفزاز اسبانيا للمغرب باستقبالها لزعيم الانفصاليين ابن بطوش، خلسة على أراضيها للاستشفاء وبهوية مزورة، وكذلك بسبب ملف الهجرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح