المزيد من الأخبار






رسميا.. منع تهريب السلع نهائيا من معبر مليلية ومصير أسود ينتظر آلاف العائلات بالناظور


رسميا.. منع تهريب السلع نهائيا من معبر مليلية ومصير أسود ينتظر آلاف العائلات بالناظور
ناظورسيتي - متابعة


يبدو أن أيام تهريب السلع من داخل سبتة ومليلية المحتلتين في اتجاه التراب المغربي باتت معدودة بالفعل بعد التصريح الصادر عن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أمس الأربعاء أمام نواب الأمة بمقر البرلمان.

فقد أكد نبيل لخضر أن المغرب سيمنع نهائيا تهريب السلع انطلاقا من الثغرين المحتلين خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 10 سنوات من الآن، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيتم تنزيله بشكل تدريجي.

واعتبر المسؤول المغربي أن بقاء الوضع على ما هو عليه غير ممكن بالمرة، لأن المغرب يفقد سنويا عبر معبر باب سبتة فقط ما يقارب 730 مليون يورو من العملة الصعبة ، أي حوالي 750 مليار سنتيم، كما أن التهريب يكبد خزينة الدولة خسارة تقدر بـ 300 مليار سنتيم سنويا، وإذا ما تم احتساب معبر مليلية، فالأرقام تتضاعف.

هذا ولم يكشف لخضر عن الإجراءات التي ستتبعها السلطات المغربية من أجل مواكبة آلاف الأشخاص الذين يقتاتون من التهريب المعيشي في شمال المملكة والذين سيجدون أنفسهم بدون مصدر دخل ولا أي بديل اقتصادي.



1.أرسلت من قبل أبوخالد في 08/02/2019 09:38
الحــــل هــــو إيجــــاد بـديـــل عـن هــذه الآفـــة ، ووضــع حـــد للهــجرة المتـــكـاثرة مـن عـدة أقـــالـيم مـغربيـة نـحـو النـاظــور ، والتـهـريـب محــرم دوليــا وليـــس معيـــشيــا ، إنـهـا مـهـزلـة ومــذلـة وجــريمــة . يـجب تـغيـــيـر العـقليــات وعــلى الحكــومـة أن تـنهـــض وتـستفيــق لتخـلـق مشـاريع واستـثمــارات للـحــد مــن هــذه الظـــاهـرة ، ومحـــاربة المـخـدرات ، فبـدون هـــذا ينـهـــار اقتــصـاد البــلد ويــضيــع المجـتـمـع ويـصبـح الـوطــن فـــي مـهــب الريــح...
ولـمـاذا لا تـسمـح الدولـة باستيراد مـثـل هــذه السـلع والبضــائع الـمهربـة بطـريقة قـانـونيــة مع تخفيـضات ضريبـة كـمـا تصـل الى مليــليـة مـن عـــدة دول؟.
لـمـاذا لا نـحـافـظ عـلى مـديـنة النــاظـــور ونجـعـلهـا مـثــل مديــنة مـليـليـة كـونـها بــوابــــة اروبــــــا ؟

2.أرسلت من قبل تعليق في 08/02/2019 18:39 من المحمول
معليش اخواتنا المغاربة، راكم اذكياء و غادي تلقاو حل باذن الله لتجاوز الازمة،انتم قادين بحول الله

3.أرسلت من قبل Youssef Wiesbaden في 24/05/2019 20:47 من المحمول
اذا كان هناك ضرر في اقتصاد دولتنا الحبيبة فالافضل ترك هذا المعبر فسيجعل الله بعد عسر يسرا بإذنه تباركة وتعالى

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح