المزيد من الأخبار






رسميا.. إسرائيل تنضم إلى عضوية الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب


رسميا.. إسرائيل تنضم إلى عضوية الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب
ناظورسيتي :


أعلن مسؤولون اليوم الخميس 22 يوليوز الجاري، أنه تم منح إسرائيل رسميا، صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون منذ نحو عقدين لتحقيقه.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى أثيوبيا "أليلي أدماسو" أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد، وذلك في مقر المنظمة الكائن في "أديس أبابا"، وهي عاصمة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لبيد" في بيان أصدره مكتبه "هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الإفريقية"، مضيفا "أن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة فيروس كورونا والإرهاب.

وسبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002 واستبدالها بالاتحاد الإفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.


وقال لبيد "هذا يصحح الوضع الشاذ الذي كان قائما منذ نحو عقدين، ويشكل جزءا هاما لتعزيز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل"، مضيفا أن هذه الخطوة "ستساعدنا على تعزيز أنشطتنا في القارة الإفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة".

وأشار المسؤول الإسرائيلي، إلى أن اسرائيل تقيم حاليا علاقات مع 46 دولة افريقية ولديها شراكات على نطاق واسع وتعاون مشترك في مجالات مختلفة بينها التجارة والمساعدات.

ويذكر أن فلسطين تتمتع بدورها بصفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وشكلت بيانات الاتحاد الأفريقي الأخيرة في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج لإسرائيل.

وعادة ما تتسم لهجة بيانات الاتحاد في قممه السنوية بالتأييد للفلسطينيين، الأمر الذي دفع الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى البحث عن موطن قدم لهم داخل الإتحاد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح