المزيد من الأخبار






ربورتاج: هذا ثمن "كبش العيد" والكسابة ينفون شائعات الزيادة في الأسعار


ربورتاج: هذا ثمن "كبش العيد" والكسابة ينفون شائعات الزيادة في الأسعار
ناظورسيتي: من الدريوش

نفى كسابة وفلاحون بالسوق الأسبوعي الدريوش، ما وصفوه بالاشاعات المنتشرة حول ارتفاع ثمن الأضاحي بنسبة مهولة هذه السنة، مؤكدين أن العرض متوفر والإقبال في هذه الأيام لم يصل بعد ذروته.

وقال متحدوثن لـ"ناظورسيتي"، إنه مع اقتراب عيد الأضحى، سجلت أسعار علف المواشي ارتفاعا صاروخيا بمختلف المناطق، الأمر الذي يتخوف المواطنون منه ويتوجسون تأثيره على أسعار الأضاحي.

وحدد عدد من الكسابة أثمنة الأضاحي ما بين 1800 درهم إلى 3500 درهم، فيما يصل ثمن بعض الأكباش الكبيرة والممتازة إلى 4800 درهم.


وحسب مصادر من التجار والكسابة داخل السوق الأسبوعي للدريوش، فقد همت الزيادات جميع أنواع الأعلاف، كما يرجح أن ترتفع أكثر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، الأمر الذي سيؤثر على ثمن الأضاحي.

وانتقل ثمن الفصة من 55 و 60 درهم للحزمة، إلى 100 درهم، في حين أن تبن العدس فاق سعره 70 درهما، بل ولم يعد متوفرا في السوق. بينما أصبح سعر حزمة القمح 50 درهما للحزمة، بدل 15 درهم في السنة الماضية.

وكان بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي بالحكومة، أوضح أن المعروض من رؤوس الماشية الموجهة لعيد الأضحى 2022 يتوقع أن يفوق 7 ملايين رأس، مقابل طلب يقدر بنحو 6 ملايين رأس. وطمأن الوزير من أن وضعية القطيع الصحية جيدة.

و أكد بايتاس في الندوة الصحفية المنعقدة على هامش الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه تم تلقيح نحو مليوني رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، و حوالي 19 مليون رأس من الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة و الجدري.

كما تم تلقيح 4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة، في حملة تلقيح مجانية. و ذلك في معرض جوابه عن أسئلة الصحفيين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح