المزيد من الأخبار






ربورتاج: أضاحي العيد بسوق خميس تمسمان.. العرض موجود والغلاء فاحش


ربورتاج: أضاحي العيد بسوق خميس تمسمان.. العرض موجود والغلاء فاحش
توفيق بوعيشي/تمسمان

شهدت أسعار المواشي بالسوق الأسبوعي خميس تمسمان التابع للجماعة القروية تمسمان بإقليم الدريوش ارتفاعا مهولا في أثمانها لامست 3500 درهم للرأس الواحد رغم وفرة الطلب وتواجد جل أنواع السلالات القادمة من مختلف المناطق المغربية بالسوق.

وعزا تجار الماشية في السوق أسباب غلاء الأضاحي في موسم هذا العام لغلاء أسعار المنتوجات العلفية التي وصلت إلى درجات قياسية استحالت على الكساب اقتنائها وزادت من صوائر تربية المواشيوكذا الطلب المتزايد هذه السنة على الاضاحي بسبب تصادف العيد مع تواجد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أرض الوطن.

وفي ما يخص العرض فجل الكسابة أكدوا على أن أضاحي العيد موجود بوفرة وليس هناك بوادر ولا مؤشرات توحي بندرته في الوقت الحالي وهذا رهين بعدم دخول الوسطاء أو ما يسمى "بالشناقة" على الخط لشراء الأضاحي بكثرة او احتكارها أو تهريبها الى مناطق أخرى خصوصا مدينتي الحسيمة وامزورن القريبتين من البلدة.

ويعتمد السوق الأسبوعي خميس تمسمان بنسبة كبيرة لتغطية حاجة السكان من الأضاحي على السلالات القادمة من مناطق مختلفة من المغرب ك"الصردي" و"أغنام "تمحضيت" الاطلسية و"بني كيل" الذي تتميز به الجهة الشرقية بالإضافة إلى ما ينتجه مربي الماشية بالمنطقة









































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح