المزيد من الأخبار






رئيس الحكومة الإسبانية: المغرب شريك إستراتيجي في مجالات الأمن والهجرة ونحن ملتزمون بالدفاع عنه


رئيس الحكومة الإسبانية: المغرب شريك إستراتيجي في مجالات الأمن والهجرة ونحن ملتزمون بالدفاع عنه
ناظورسيتي | صحف

أعرب رئيس الحكومة الإسبانية، "بيدرو سانشيز"، أمس الاثنين بالرباط، عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب خاصة في مجالات الأمن والهجرة والاقتصاد.

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع جمعه مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن "إسبانيا والمغرب ليسا مجرد صديقين وجارين، بل أساسا شريكين استراتيجيين، والحكومتان تتقاسمان نفس الرؤية حول كيفية مواجهة التحديات المشتركة".

وأكد رئيس الوزراء الإسباني، في ذات السياق، التزام مدريد بالدفاع عن مواقف الرباط في المحافل الدولية، ولا سيما الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى اهتمام بلاده بإطلاق مشروع ربط كهربائي ثالث بين إسبانيا والمغرب.

من جانبه، رحب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، بتطابق وجهات النظر بين المغرب وإسبانيا حول القضايا الإقليمية والدولية، وبخاصة القضايا المتعلقة بالاستقرار والسلم والأمن.

وأشار رئيس الحكومة إلى العلاقات المتميزة بين المملكتين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، قائلا إن المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسباني كانت فرصة لاتخاذ مبادرات وقرارات من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية.

فعلى الصعيد الاقتصادي، أعلن العثماني، عن انعقاد منتدى أعمال مغربي إسباني على هامش الاجتماع الرفيع المستوى خلال النصف الأول من سنة 2019، داعيا إلى تعزيز التعاون المغربي-الإسباني في إفريقيا انسجاما مع الإستراتيجية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعلى المستوى الثقافي، عبر العثماني عن شكره لرئيس الحكومة الإسبانية على نية بلاده زيادة المنح المخصصة للطلبة المغاربة في إسبانيا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح