المزيد من الأخبار






دولة إفريقية جديدة تعلن دعمها للصحراء المغربية


ناظورسيتي: متابعة

أكدت مجددا بوركينا فاسو، بنيويورك، دعمها لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، باعتباره “حلا ذا مصداقية وواقعيا” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقالت التمثيلية الدبلوماسية لبوركينا فاسو، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “إن وفد بلادي يشيد بمبادرة الحكم الذاتي المغربية ويجدد تأكيد دعمها، ويشكل الحل بديلا له مصداقية وهو واقعي في تسوية هذا النزاع الإقليمي،

يضيف: " لأنه يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة".

من جهته جدد الدبلوماسي تأكيد دعم البوركينافين للعملية السياسية التي تتم تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للصحراء، والتي تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي.


هذا وتنص على ذلك قرارات مجلس الأمن الـ18 المعتمدة منذ عام 2007.

ذات الديبلوماسية قالت: "إن تسوية هذا النزاع “سيسهم بلا شك في استقرار وأمن منطقة الساحل”.

من جهة أخرى، نوهت بوركينا فاسو بالاستثمارات الضخمة التي يتم ضخها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، لفائدة سكان الصحراء المغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن عسكريين في بوركينافاصو في متم الشهر الماضي، أقالوا رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا.

وأعلن المنقلبون يومها في بيان تم بثه على التلفزيون، إغلاقهم للحدود البرية والجوية اعتبارا من منتصف الليل، وكذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة.

وقال هؤلاء في بيان قرأه أحد العساكر "تمت إقالة اللفتنانت كولونيل داميبا من منصبه كرئيس للحركة الوطنية للإنقاذ والإصلاح" وهي الهيئة الحاكمة للمجلس العسكري.

وأعلن هؤلاء أن النقيب إبراهيم تراوري صار الرئيس الجديد للمجلس العسكري.

وكشفوا أيضا عن إغلاق الحدود البرية والجوية اعتبارا من منتصف الليل، وكذلك تعليق العمل بالدستور، مع حل الحكومة والمجلس التشريعي الانتقالي.

وفرض المنقلبون الجدد، منع التجول من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرا، مبررين خطوتهم بـ"التدهور المستمر للوضع الأمني" في البلاد.

وأورد هؤلاء أيضا في بيانهم "لقد قررنا تحمل مسؤولياتنا، مدفوعين بهدف أسمى واحد، استعادة أمن أراضينا وسلامتها".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح