المزيد من الأخبار






دورة تكوينية في موضوع منهجية "كايزن" في التغيير


دورة تكوينية في موضوع منهجية "كايزن" في التغيير
ناظورسيتي: إلياس حجلة

نظمت جمعية ملتقى الشباب للتنمية فرع الناظور، بتنسيق مع جمعية علاء الدين للتربية والتعليم والبئية والتنمية الإجتماعية بالناظور، دورة تكوينة في منهجية "كايزن" في التغيير أطرها المدرب والخبير الوطني عبد الغاني بوشيخي، بالمركب الثقافي بالناظور يوم أمس الأحد 1 من الشهر الجاري، حيث عرفت هذه الدورة حضورا نوعيا ومميزا.

وجدير بالذكر أن كايزن (باليابانية كلمة مركبة من جزئين تعني «التغيير للأفضل»، هي وسيلة لتحقيق التحسين المستمر وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية والمؤسسات المالية، وأيضاً إماكنية تطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية.

في ميدان الأعمال والصناعات في العادة تشير كلمة الـ كايزن إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل. تعمل فلسفة الـ كايزن بالأساس على الحؤول دون وجود الهدر في الجهد والطاقة والوقت. نفذت النظرية في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانيةومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم. وقد بعث مفهوم الكايزن للوجود وعلى شأنه أكثر عام 1984 على يد الخبير الياباني ماساكي إماي.
















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح