المزيد من الأخبار






دورة تكوينية بالناظور استعدادا لمباراة الإدارة التربوية


عمرو الهدار/ رضا سباعي

نظمت مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور بشراكة مع جمعية المتصرفين التربويين وجمعية أوراق رقمية لفرع الناظور دورة تكوينية للإعداد لمباراة مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية فوج 2020/2021 وذلك يومه الأحد 23فبراير 2020 بمقر مؤسسة الأعمال الاجتماعية بالناظور.

أطر هذا اللقاء التكويني ثلة من رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية للناظور وأساتذة مكونون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالإضافة للسيد مدير ثانوية بني أنصار الإعدادية.

عرفت بداية اللقاء إلقاء السيد أحمد هرفوف مسير الدورة التكوينية لكلمة ترحيبية بالحضور متمنيا لهم الاستفادة من مداخلات السادة مؤطري اللقاء والتوفيق في المسار المهني لكل الحاضرين.

شملت المداخلات التكوينية إلقاء السيد موسى الإدريسي أستاذ ومكون بمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية بوجدة لعرض تمحور حول أنماط وأساليب التدبير الحديث وما يميزها عن النموذج التقليدي للإدارة، بينما تطرقت مداخلة الأستاذ عمار القلعي الذي يشغل منصب رئيس المركز الإقليمي للامتحانات بالمديرية الإقليمية بالناظور لأهم مضامين النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتكوين.

بعد ذلك، شهدت الدورة التكوينية تدخل الأستاذ امحمد مختاري إطار وفاعل تربوي حيث استعرض أمام الحضور أبرز المستجدات التي عرفها ويعرفها الحقل التربوي ببلدنا وعلى رأسها ما جاء به القانون الإطار 17-51 وكذا مشروع التربية الدامجة والمشاريع الملتزم بها أمام أنظار ملك البلاد.

بينما تطرق الأستاذ عادل جبران مدير ثانوية بني أنصار الإعدادية لأهم مرتكزات مشروع المؤسسة الذي يعتبر أهم ركائز النجاح في تدبير المؤسسات التعليمية.

عرفت هذه الدورة التكوينية إقبالا كبيرا من لدن الأستاذات والأساتذة الذين يعتزمون اجتياز مباراة الإدارة التربوية لهذه السنة لما أصبحت تفتحه من آفاق إيجابية أمام منتسبيها.

قبل اختتام اليوم التكويني تم فتح باب المداخلات والاستفسارات أمام الحضور، حظيت بتفاعل إيجابي من لدن السادة مؤطري اللقاء.

وفي تصريح له لناظور سيتي، شدد السيد توفيق خالدي رئيس جمعية المتصرفين التربويين بالناظور على أهمية هذا النوع من الدورات التكوينية في تنمية الوعي الإداري وتتبع المستجدات التربوية خدمة للمدرسة العمومية ومرتفقيها.

أختتم اللقاء بكلمة ختامية لمسير اللقاء وبتوزيع شواهد تقديرية على مؤطري الدورة وكذا الذين ساهموا في إنجاحها، وشواهد الحضور على المستفيدين من هذه الدورة، قبل أخذ صور تذكارية تخلد لهذه المحطة التربوية البارزة.
يُذكر أن وزارة التربية الوطنية أعلنت عن تنظيم مباراة الإدارة التربوية وقد خصص لها هذه السنة 2400 منصب سيستقبل مسلك الإدارة




















































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح