المزيد من الأخبار






دعم أوروبي للفلاحة والغابات في المغرب بـ 115 مليار.. والجهة الشرقية معنية


دعم أوروبي للفلاحة والغابات في المغرب بـ 115 مليار.. والجهة الشرقية معنية
ناظورسيتي: متابعة

خصصت المفوضية الاوروبية برنامجا بقيمة 115 مليون يورو، ما يعادل أزيد من 115 مليار سنتيم، لدعم “التنمية البيئية، المندمجة والمبتكرة” لقطاعي الفلاحة والغابات بالمغرب، في إطار الشراكة الخضراء الموقعة مؤخرا بين الرباط والاتحاد الاوروبي.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في بلاغ لها اليوم الثلاثاءء، أن البرنامج الذي يحمل اسم “الأرض الخضراء”، يروم المساهمة في الاستراتيجيتين الوطنيتين للمغرب “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب”، اللتين تغطيان الفترة ما بين 2020 و2030، من خلال تعزيز “انتقال بيئي ملائم لإحداث فرص عمل لائقة في المغرب، في قطاعي الفلاحة والغابات”.

وفي هذا الإطار، قال نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي المكلف بالاتفاق الأخضر، فرانس تيمرمانس، بأن “الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي هي الأولى من نوعها واعتراف هام لقيادة المغرب وإمكانياته في التحول الأخضر”.


وبحسب ذات المسؤول، فإن الدعم المقدم للفلاحة والقطاع الغابوي المغربي، الممنوح عبر هذا البرنامج “يظهر أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب المغرب في تعزيز التنوع البيولوجي ومحاربة أزمات المناخ.


كما يندرج هذا البرنامج الذي تبلغ قيمته 115 مليون يورو، ضمن خطة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي، والتي تهدف إلى دعم تطوير المغرب لممارسات فلاحية وتدبير مستدام للموارد الغابوية في البلاد، حسب ما أكده المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار، أوليفر فاريلي.

وستساهم برامج الاتحاد الأوروبي في دعم سلاسل القيمة الفلاحية المستدامة، حماية المجال الغابوي وتدبيره، وخلق فرص الشغل والإدماج الاجتماعي في كلا القطاعين. وسيشمل البرنامج أربع مناطق تجريبية هي الجهة الشرقية، وجهة طنجة- تطوان -الحسيمة، وبني ملال-خنيفرة، ودرعة-تافيلالت.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح