المزيد من الأخبار






دعم ألماني للمغرب بـ 243 مليون يورو لتنفيذ برامج تنموية وهذه تفاصيله


دعم ألماني للمغرب بـ 243 مليون يورو لتنفيذ برامج تنموية وهذه تفاصيله
ناظورسيتي: متابعة

قررت ألمانيا منح المغرب 38 مليون يورو لبناء أول مصنع هيدروجين أخضر في القارة الأفريقية.

وفي تفاصيل الخبر، ستدعم ألمانيا المغرب ماليًا في مشروع تطوير الهيدروجين الأخضر. وقد اتُخذ القرار على هامش زيارة وفد مغربي كبير إلى ألمانيا هذا الأسبوع في إطار جلسات المفاوضات الحكومية بين البلدين التي شملت عدة مجالات.

كما أعلنت برلين عقب هذا الاجتماع الخاص بمفاوضات التعاون التنموي عن تنفيذ برنامج دعم جديد للمملكة بقيمة إجمالية تزيد عن 243 مليون يورو لعام 2023.


ويغطي هذا البرنامج عدة مجالات، لا سيما تلك المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصاد المستدام. وهكذا، وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن وزارة التنمية الألمانية، تؤكد برلين مجددًا دعمها لخلق القيمة المضافة الخضراء في المغرب، ولا سيما من خلال تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر (في إطار التحالف من أجل تطوير قطاع الطاقة Power-to-X الذي أطلق قبل عامين).

بالإضافة إلى الالتزام بمبلغ 38 مليون يورو لبناء أول مصنع لهذه التكنولوجيا المستقبلية في إفريقيا (الهيدروجين الأخضر)، والتي ستجعل المغرب رائدًا في مجال الطاقات المتجددة في القارة، وستدعم ألمانيا المغرب في تكيفه مع تغير المناخ من خلال مشاريع أخرى بحجم استثمارات يقارب 69 مليون يورو.

وسيشمل الدعم قطاع المياه، خصوصا ما يتعلق بكفاءة إدارة المياه في المناطق القروية بعد الجفاف الذي يؤثر على المملكة حاليًا.

وفي مجال الهجرة أيضًا، سيدعم البرنامج إدماج المهاجرين الشرعيين اقتصاديا في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم ألمانيا الشركات الصغيرة والمتوسطة ورقمنة الإدارة. يضاف إلى ذلك منح قرض بقيمة 122 مليون يورو من بنك التنمية الألماني لمشروع الحماية الاجتماعية في المملكة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح