المزيد من الأخبار






دراسة صهيونية: الفايسبوك يتسبب في تدهور الصحة العقلية


ناظورسيتي: متابعة

خلصت دراسة أجراها باحثون في فلسطين المحتلة، إلى أن "فيسبوك" يتسبب في تدهور الصحة العقلية للإنسان، مثيرين مخاوف واسعة النطاق بشأن التأثير السلبي للمنصة الزرقاء، إحدى أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، على الصحة العقلية لمستخدميها.

وجملت الدراسة عنوان "وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية"، حيث تزعَّم فريق إعدادها "روي ليفي" من كلية بيرغلاس للاقتصاد في جامعة تل أبيب إلى جانب أليكسي ماكارين ولوكا براغيري.

وتظهر الدراسة بناء على فحص مدقَّق عدة بيانات منجزة على عينات مختلفة من الطلبة، وجود علاقة بين "تدهور ملموس إحصائيا في أعراض الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب والقلق" والاكتساح السريع لشبكة التواصل الاجتماعي.


وتشمل الدراسة بعض المؤشرات كزيادة بنسبة 20 في المائة في أولئك الذين اشتكوا من اضطرابات القلق، وزيادة بنسبة 25 في المائة الى 27 في المائة في نسبة الطلاب المتوقع أن يصابوا باكتئاب متوسط إلى شديد، فيما عانى 7 في المائة من الطلاب من "اكتئاب حاد" منذ استخدامهم للشبكة.

ولاحظ الباحثون، حالات متنامية من الارتباط بحياة اجتماعية/، يكون الوسيط فيها هو شبكة "فيسبوك" بشكل متزايد، على حساب التفاعل مع المجتمع وفي العالم الحقيقي.

وتستدل الدراسة بإحدى الأمثلة على ذلك وهي "التأثير السلبي الأكبر على الصحة العقلية للطلاب الذين يعيشون خارج الحرم الجامعي، وبالتالي كانوا أقل انخراطا في الأنشطة الاجتماعية، وكذلك على الطلاب الذين لديهم ديون ويرون أقرانهم على الشبكة أكثر ثراء وإنفاقا“.

وكانت حلقة سابقة من برنامج "اسقسان" التي كانت تبث على ناظورسيتي، قد استطلعت آراء العديد من الشباب، حول إمكانية عيشهم فترة أسبوع واحد بعيدا عن هواتف ذكية وبدون موقع التواصل الإجتماعي فايس بوك وأدوات التواصل الأخرى، فكانت الإجابة بالنفي صادمة


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح