المزيد من الأخبار






دراسة: الاستعمال المفرط للوسائط الالكترونية يؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال


ناظورسيتي: وكالات

وجدت دراسية أمريكية، أن ضعف جودة الحيوانات المنوية يرتبط بالاستخدام المفرط للوسائل الالكترونية، حيث أكدت أن استخدام هذه الوسائط كالهواتف لفترات طويلة يؤثر على خصوبة الرجال.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أن زيادة التعرض الذاتي لأجهزة الوسائط الإلكترونية في المساء وبعد وقت النوم مرتبط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، في مجموعة الرجال التي استخدمت الوسائط الإلكترونية لفترات طويلة مساءً وبعد موعد النوم.

وقد وجدت الأبحاث، أن قدرة حيواناتهم المنوية على الحركة بشكل صحيح أصبحت أقل، ونسبة الحيوانات المنوية غير القادرة على الحركة أصبحت أكبر من المجموعة الأخرى التي لم تستخدم هواتفها ليلًا.

وحسب النتائج الاولية للدراسة، فإن استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في المساء وبعد وقت النوم مرتبط بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، بالإضافة لذلك، فإن استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية والتلفزيون يخفض تركيز الحيوانات المنوية.

وقال أميت غرين، رئيس قسم البحث والتطوير في معهد النوم والتعب في مركز أسوتا الطبي بتل أبيب “على حد علمنا هذه هي الدراسة الأولى التي تُبلغ عن هذا النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للموجات المنبعثة من الوسائط الرقمية بخاصة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بعد وقت النوم”.

واستخدم الباحثون خلال انجازهم للدراسة، عينات سوائل منوية لرجال تتراوح أعمراهم بين 21 إلى 59 عامًا خضعوا لفحوصات الخصوبة، وأعلموا حول عادات نومهم واستخدامهم للأجهزة الإلكترونية من خلال الاستبيان، كما وجدت الدراسة كذلك رابطًا بين مدة النوم وارتفاع إجمالي الحيوانات المنوية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح