المزيد من الأخبار






خنيتي توجه سؤالا إلى وزير الإدماج الإقتصادي والشغل والكفاءات حول إقصاء الناظور من برنامج أوراش


خنيتي توجه سؤالا إلى وزير الإدماج الإقتصادي والشغل والكفاءات حول إقصاء الناظور من برنامج أوراش
ناظور سيتي ـ متابعة

أثارت البرلمانية عن جهة الشرق، فريدة خنيتي، المنتمية إلى فريق التقدم والاشتراكية، إقصاء إقليم الناظور من برنامج "أوراش" الذي أطلقته الحكومة مؤخرا، والذي تسعى من خلاله لخلق 250 ألف منصب شغل مؤقت.

ووجهت، خنيتي، سؤالا شفويا إلى يونس سكوري وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بخصوص إقصاء إقليم الناظور من برنامج أوراش، وعن المنهجية التي تم اعتمادها في توزيع الأقاليم المستفيدة من البرنامج.

وأشارت البرلمانية عن جهة الشرق، بأن الناظور يعد من الأقاليم الأكثر تضررا من تداعيات انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد إغلاق معبر مليلية المحتلة، الذي كان يخلق مئات الآلاف من فرص العمل للشباب والنساء وعموم المواطنين.


وكانت الحكومة قد كشفت قبل أيام، عن لائحة الأقاليم الأولية التي ستستفيد من برنامج "أوراش" الذي أعطى انطلاقته عزيز أخنوش، الأربعاء، من أجل إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023.

وأعلنت رئاسة الحكومة، عن اللائحة الأولية، والتي تضم 10 أقاليم في المرحلة الأولى، مؤكدة أنه سيتم تعميم البرنامج تدريجيا ليشمل جميع مناطق المملكة، وذلك كتجربة ستنطلق من المضيق- الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفيكيك، ووادي الذهب، وسيدي قاسم وتارودانت.

واستثنت، إقليم الناظور، من اللائحة الأولية، بالرغم من أن المنطقة متضررة من البطالة والركود الاقتصادي وفقدان العديد من أرباب الأسر لشغلهم بسب جائحة كوفيد19، لاسيما بعد إغلاق الحدود مع مليلية، وذلك مثله مثل المضيف –الفنيدق التي تم إدراجها في لائحة الأقاليم التي ستستفيد من البرنامج خلال مرحلة الانطلاقة.

ومن المنتظر أن يستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود "أوراش" تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة بالأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح