المزيد من الأخبار






خبر سيء للمدخنين


ناظورسيتي: متابعة

وفق ما أعلنت عنه إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في دورية بتاريخ 29 مارس 2023، عرفت بعض منتجات التبغ المصنعة خلال فاتح أبريل الجاري زيادة في أسعارها.

وبحسب وثيقة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فإن الزيادات شملت علب سجائر "كازا" و"فورتونا ميكس" و"فورتنوا ريد" و"فورتونا بلو" و"جولواز صن رايز"، كما تضم القائمة عددا من الماركات التبغية الأخرى.

تندرج هذه الزيادات في أسعار السجائر بناء على قرار لوزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 28 مارس 2024، إذ يتضمن المنشور الجمركي قائمة الزيادات في أسعار بيع بعض الماركات التي تمت الموافقة عليها.


وتأتي هذه الزيادة في الأسعار في ظل محاولات للحفاظ على توازن في مستويات الضرائب وتقليص الفارق بين أسعار السجائر المنخفضة التكلفة وتلك ذات العلامات التجارية المتميزة.

وفي سياق آخر، تعزز هذه الزيادة في التكنولوجيا والاتصالات محاولات تشجيع المدخنين على الحد من استهلاكهم، مع زيادة الحصة المحددة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من 100 درهم في عام 2022 إلى 550 درهم في عام 2026.

إن مراجعة طرق فرض الضرائب على السجائر تجعل من الممكن الحفاظ على مصالح الخزانة (من خلال ضمان إيرادات إضافية) وتقليص الفجوة الكبيرة في الأسعار بين ما يسمى بالسجائر منخفضة التكلفة وتلك ذات العلامات التجارية المتميزة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح