المزيد من الأخبار






حركة "قادمون وقادرون" تطالب باسترجاع مليلية ردا على الاحتفالات العسكرية الاسبانية المخلدة لذكرى الاحتلال


حركة "قادمون وقادرون" تطالب باسترجاع مليلية ردا على الاحتفالات العسكرية الاسبانية المخلدة لذكرى الاحتلال
ناظورسيتي: نسيم الشريف

طالبت حركة "قادمون وقادرون" بتخصيص يوم وطني للمطابة باستقلال سبتة ومليلية، وذلك ردا على الاحفال العسكري الذي أقامته السلطات الاسبانية في الثغر المحتل بمناسبة مرور 521 سنة على احتلال مليلية.

ودعت الحركة في بيان لها، تحصلت "ناظورسيتي" على نسخة منه، الحكومة المغربية بالتعبير الواضح عن رفض الاحتلال الاسباني للمناطق الشمالية المحتلة، ورفض كل استفزاز عسكري إسباني بالمنطقة والمطالبة بإقرار السلم والسلام والأخوة بين الشعوب.

ولم يستثني البيان الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات الحقوقية موجها إليها دعوة لاعلان رفضها بشكل صريح للاحتلال، والتضامن مع كل ضحايا “أسبنة” سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، داعيا ’’دعاة التحرر والاستقلال والحرية في اسبانيا وأوروبا وعبر العالم لدعم حق المغرب في استكمال وحدته الترابية‘‘.

وأضاف البيان ’’نطالب الدولة الاسبانية بتعويض مناطق جبالة والريف عن جرائم الاستعمار ومخلفات‘‘.

ويأتي رد الحركة الفتية السالف ذكرها، بمناسبة الاحتفال العسكري الذي نظمته الدولة الاسبانية بمناسبة ذكرى مرور خمسمائة وإحدى وعشرين سنة على احتلال مدينة مليلية المحتلة.

وقالت الحركة، أنها تابعت طقوس هذا الاحتفال في قلب الثغر الرازح تحت السيادة الاسبانية شمال المغرب وتكريم رمز الاحتلال الماريشال خوان شيرلوك الذي قاد جنود إسبانيا داخل الثغر وقتها.

إلى ذلك وصفت الجهة المحتجة الاحتفال بـ ’’المشهد العسكري المقرف‘‘ والذي يبرز بشكل واضح درجة القوة النيوكولونيالية عبر تنظيم عرض جوي للواء المظليين في القوات الجوية وألعاب بهلوانية من قبل مجموعة من الطائرات المروحية، التابعة لوحدة “SDPA” التي يوجد مقرها في قاعدة “أرميلا” الجوية في غرناطة.



1.أرسلت من قبل مواطن حر في 24/09/2018 19:58 من المحمول
اودي باز ليكم..واخا قاريين ولكن اميين..علاه شكون لي خلا الاسبان فهاد لمدن.علاه شكون باعهم..وقولو لهادوك لي شدو تمن ارجعو ليهم داكشي لي شدو ودك الساعة هاخنا معاكم نحاربو حتى اخر نفس. ردوا ليهم الكرسي لي عطاوكم.

2.أرسلت من قبل zmzgrz في 25/09/2018 01:36
cette haraka ne represante pas l etat du maroc et sont pouvoir le roi lui meme
on veut un mot du roi comme protecteur de la nation de nous dire n importe quoi meme que melilia et juste une ville perdu
cette haraka kadimoune n est qu un jeux d enfant
ou est le roi lui meme

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح