المزيد من الأخبار






حركة "ذاتِيّي الريف" تطالب بوقف أشكال الاستعمار الإسباني لمليلية


حركة "ذاتِيّي الريف" تطالب بوقف أشكال الاستعمار الإسباني لمليلية
ناظورسيتي - متابعة

أصدر المكتب السياسي للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، بلاغا عبر فيه عن انشغاله بوضعية المناطق المتاخِمة لمليلية، وخصوصاً تفاقم وضعية مداشر ماري واري، والأشكال الاحتجاجية التي عرفتها هذه الدواوير.

ودعا المكتب السياسي للحركة في ذات البيان الى ضرورة إيجاد "مُخطط تنموي مُستعجَل لهذه المناطق الحدودية، ومنع زحف الفوضى والفقر إليها"، وإلى "معالجة العلاقات مع مليلية وفقاً لرؤية مُندمِجة تقوم على الحد من استغلال أبناء المنطقة من طرف النزعة الاستعمارية في مليلية، والحد من النتائج الوخيمة الناتجة عن الأنشِطة غير المهيكلة".

وأدانت الحركة "كل مساس بكرامة مناضلي المنطقة، واستفزازهم من طرف السلطات المحلية المغربية"، كما طالبت السلطات الإسبانية والمغربية، بمُعالجة هذه القضيّة بشكلٍ نهائي. وإنهاء الاستعمار الإسباني في هذه المنطقة.

وأكدت "أن تطوير الريف في إطار نظام الحكم الذاتي، هو الخطوة الأولى لمعالجة الاستعمار الإسباني في مليلية ونتائجه السلبية على سكان الريف".

وتجدر الإشارة أن منطقة ماري واري بالناظور تشهد منذ أسابيع احتجاجات مستمرة من طرف الساكنة للمطالبة بفتح معبر مؤدي الى مليلية تم إقفاله منذ سنوات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح