المزيد من الأخبار






حالات كثيرة منها في الريف.. خبير يتحدث عن أهم أسباب الإصابة بالسرطان


ناظور سيتي: مريم محو

قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، "إن هناك عوامل عديدة يمكن أن تكون سببا في الإصابة بمرض السرطان".

وأفاد حمضي في تصريح له لناظور سيتي، أن الإصابة بالسرطان، عادة ما يكون نتيجة تفاعل بين العوامل الوراثية والغذائية والسلوكية والبيئية للمريض.

وأوضح الخبير ذاته، أن هناك خمسة عوامل سلوكية وغذائية بشرية، تتسبب في إصابة الشخص بالسرطان، تتمثل في زيادة الوزن وضعف استهلاك الفواكه والخضروات وقلة ممارسة الرياضة والتدخين، والتعاطي للكحول، مشيرا إلى أن ثلث وفيات السرطان راجعة لهذه العوامل.


كما أكد المصدر، على أن تلوث الهواء في المناطق الحضرية والدخان الضار داخل المنزل وكذا بعض أنواع العدوى الفيروسية، تعتبر من أخطر العوامل المسببة لمرض السرطان كذلك.

وذكر الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن نحو ثلثي حالات السرطان في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، تكون ناتجة عن عدوى كالتهاب الكبد الفيروسي أو عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب سرطان عنق الرحم لدى النساء، على الرغم من توفر اللقاحات الخاصة بها، إلا أنه لا يتم أخذها بشكل كبير بسبب عدم قدرة الوصول إليها أو بسبب الجهل بأهميتها.

كما لفت الطيب حمضي، إلى أنه من بين أكثر أنوع السرطانات شيوعا بالمغرب عند الرجال، نجد سرطان الرئة وسرطان القولون والمثانة، وبالنسبة للنساء، فإن أكثر أنواع السرطانات انتشارا بالمملكة، سرطان الثدي والغدة الدرقية وعنق الرحم والقولون والمبايض.

وسجل المصدر، أن المغرب يسجل كل سنة أكثر من 50 ألف حالة جديدة مصابة بمرض السرطان، مبرزا، أنه يتم تشخيص نحو140 حالة إصابة بالسرطان في المغرب كل يوم.

يذكر أنه تم خلال السبت المنصرم تخليد اليوم العالمي لمحاربة داء السرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل سنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح