المزيد من الأخبار






جمعيّة أيوما بالحسيمة.. تحتفي بمرور 20 سنة من العطاء مع الطفولة بعز ووفاء


جمعيّة أيوما بالحسيمة.. تحتفي بمرور 20 سنة من العطاء مع الطفولة بعز ووفاء
ناظورسيتي: متابعة خاصة

نظمت جمعية أيوما للتربية والتنشيط سلسلة من الأنشطة الفنية والثقافية والإبداعية احتفالا بمرور 20 سنة عن تأسيسها.

فقد شهدت قاعة المسرح بدار الشباب أنشطة الحفل الافتتاحي الذي نظمته الجمعية بتنسيق مع جمعية أجيال الريف للمسرح والتنشيط الفني ومندوبية الشباب والرياضة وفعاليات جمعوية والذي تابعه أزيد من 100 شخص أغلبهم من شباب المدينة ومرتادي دار الشباب والمؤسسات التعليمية .

بعد ذلك تم عرض بواسطة الفيديو " صور قديمة لأنشطة الجمعية لتتوالى العروض الفنية والرقصات والعروض من الحركات التعبيرية شارك فيها أطفال ويافعي الجمعية ومعزوفات غنائية وموسيقية من أداء جمعية أجيال الريف للمسرح والتنشيط الفني بقيادة اروكيسرا سيمو الغازي وغناء التلميذة نوال بو خشاب.

كما نظمت الجمعية بمقر المجلس الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات وبتنسيق معه ومع مندوبية الشباب والرياضة، النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، الجماعة الحضرية ومداراء المؤسسات التعليمية بالمدينة ندوة الاعتراف حول" موضوع الطفولة ورهان المجتمع الحداثي" شارك فيه أزيد من 70 شخص معظمهم ممثلي الجمعيات المحلية، حيث افتتح السيد خالد الستوتي رئيس جمعية النهضة السياحية أشغال الندوة مبرزا الجوانب الاجابية لتجربة جمعية أيوما . بعده تقدمت كل من : الطفلة آية الصويري، الطفل طارق قايقاي، اليافع سفيان أعراص، الذين قدموا كلمة بالمنسابة كما اعربوا عن شغفهم وحبهم للجمعية ولعطاءاتها المستمرة. بعد ذلك تفضل السيد أحمد القسايمي مندوب الشبيبة والرياضة هنأ الجمعية على الذكرى العشرين لتأسيسها مشيدا بدور الجمعية في التأطير السليم ومعاجتها لقضايا الشباب والطفولة وما راكمته من تجارب رائدة في حقل العمل الجمعوي .

بعد هذا قدم رئيس جمعية الشباب المتوسطي للتنمية بالريف رشيد العمراني الذي شهاداته القوية حيث قال من من منا لا تعود بها ذكرياته الى تلك القاعات الغاصة بالجمهور؟ من منا لا تعود به ذكرياته الى السنوات الجميلة والجمعية تشتغل بالامكانيات البسيطة وحققت ما لم تحققه الجمعيات ذات الامكانية الكبيرة

كما قدم الأستاذ الفاعل الجمعوي سعد الدين الرحموني رئيس جمعية الريف للسينما والتنشيط الثقافيالشكر لجمعية أيوما للتربية والتنشط ورئيسها الأستاذ حسن الحجاجي والتراكمات الاجابية في حقل الطفولة والشباب معربا عن امتنانه وتأثره القوي بمثل هذه التجارب الناجحة بالريف، وأضاف السيد إلياس البقالي رئيس جمعية أسفوا لشباب حي وسط المدينة في مداخلته أن ما فعلته الجمعية لم تفعله وزارة التربية والتعليم، مركزا على النتائج بالارقام والتجربة التي عايشها مع الجمعية

كما تقدم الأستاذ الحبيب ولاد المدني فاعل جمعوي بكلمة أشاد بها بالأخلاق التي تتحلى بها الجمعية وبالحيوية التي يتمتع بها كل النشطاء والمنشطين والبرامج المكثفة التي تعمل الجمعية على تنفيذها على مستوى الإقليم مؤكدا أن الجمعية نشيطة في مجال الطفولة لكن ينبغي لها الدفاع لتقوية الفضاءات الخاصة بالطفولة وإحداث مزيدا من الحدائق والملاعب والمسرح والسينما معتبر أن جمعية أيوما هي الجمعية الوحيدة التي تهتم بالطفل .

وفي مداخلة للفنان المبدع " رضا عباسي الذي استعرض مسيرته مع الجمعية مذكرا الحضور باللحظات الجميلة التي قضاها في الجمعية ، كما ذكرهم با الجمعية ساعدته على تنمية شخصيته و قد استفادة من الزيارة التي نظمتها الجمعية إلى فرنسا مما جعله يبلور إمكانياته الذاتية في مجال إبداع فن الألعاب السحرية . راجيا من الجمعية أن تعمل على تنظيم مسابقات لاكتشاف المواهب في جميع الميادين الفنية و التنسيق مع المواهب الصاعدة ودعمهم معنويا. وقد تدخل ممثل وكالة التنمية الاجتماعية السيد : منير يوشوعو الذي ركز على المجهودات المبذولة من طرف الوكالة لوضع مقاربات شاملة تخدم الطفولة في المنطقة مبديا استعداد الوكالة لانجاز شراكات هادفة لتنمية فضاءات الأطفال . كما دعا إلى العمل على بلورة شبكة للجمعيات المهتمة بالطفل من أجل وضع برنامج عملي حقيقي يعود بالنفع على هذه الفئة الحساسة .

وفي الأخير تم توزيع 20 شهادة للمتميزين في الاداء اعترافا لهم على مساهمتهم في انجاح برامج الجمعية منذ تأسيسها الى الان .لتختتم الندوة بعد ذلك بصورة جماعية للمشاركين و أعضاء الجمعية وجميع الحاضرين.

وفي إطار البرنامج المسطر بمناسبة احتفال الجمعية بالذكرى 20 لتأسيسها وبتنسيق مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي fmps والمندوبية الاقليمية لوزارة الثقافة وجهة تازة الحسيمة تاونات وبلدية الحسيمة نظمت بدار الثقافة صبحية للأطفال شملت أنشطة فنية وترفيهية وعروض ورقصات تعبيرية جماعية .

وبعد ذلك توالت العروض الفنية رقصات تعبيرية واغنية حول جمال المدينة . " حسيمتي مدينتي التي انشدها اطفال الجمعية وقد حضر هذه الصبحية أزيد من 240 شخص أغلبهم أباء وأمهات الاطفال . وقد مرت العروض في أجواء تسودها النظام والفرح استحسنها كل المتتبعين لانشطة الجمعية حيث تم توزيع شواهد الاعتراف على الاطر التربوية واطفال الجمعية المشاركين في احتفالية الذكرى 20 لتأشسها . وقد اختتمت الجمعية تشكراتها الى كل المؤسسات والفعاليات الثقافية والفنية التي تابعت أشغال ندوة الاعتراف المنظمة بمجلس الجهة.

























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح