المزيد من الأخبار






جمعية متخصصة في رصد الأهلة بالناظور.. شعبان استوفى الثلاثين يوما والمشككون مخطئون


ناظورسيتي: متابعة

نبهت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر زوال أمس الإثنين، إلى حجم هلال شهر رمضان والشكل الذي سيظهر به، مؤكدة أن الكثيرين سيعتقدون أن شعبان بلغ عدد أيامه 29 فقط، وأن اليوم الأول من الصيام سيكون الاثنين عوض الثلاثاء.

وقالت الجمعية، قبل غروب شمس يوم الاثنين، إن هلال فاتح رمضان 1440 هـ (6 ماي 2019)، سيكون كبير الحجم ومرتفع وذلك يعود لسببين، الأول يتعلق بعمر القمر و الثاني بقربه من الأرض.

وأوضح رئيس الجمعية، إن عمر القمر هو 44 ساعة و41 دقيقة وهو عمر كبير ما يعني أن الهلال سيكون مرتفعا بشكل كبير (20,6 درجة) وسيمكث حوالي 99 دقيقة.

وأضاف، أن القمر سيكون من على مسافة 381608 كيلومتر فقط من الأرض، لأنه قريب من نقطة الحضيض (أقرب مسافة بين الأرض والقمر). مؤكدة أن الهلال ستكون رؤيته سهلة جدا بالعين المجرد، وهذا دليل على أن عدد أيام شعبان لهذا العام استوفت الثلاثين وفاتح رمضان هو الثلاثاء 7 ماي.

من جهة ثانية، نشرت رئيس الجمعية، جملة من الأمثلة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، يؤكد فيها أن العين المجردة أثارت الشكوك لدى عدد من المتسائلين حول صحة استيفاء شعبان لثلاثين يوما، لكن بالنظر للطرق العلمية فإن التقويم المغربي صحيح مائة بالمائة لاسيما و أن يوم الأحد 29 شعبان كانت فيه السماء صافية ولم يتمكن أي كان من رؤية الهلال سواء بالشرق أو وسط البلاد أو المنطقة الجنوبية.

وكانت الجمعية تعمدت اثارة الشكل الذي سيظهر عليه هلال فاتح رمضان قبل موعد غروب الشمس، وذلك بهدف ابعاد كل الشكوك التي قد تجعل البعض يعتقدون أنهم أفطروا يوما من الشهر الفضيل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح