المزيد من الأخبار






جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية في أيام ثقافية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور وتازة


جمعية ثسغناس للثقافة  والتنمية في أيام ثقافية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور وتازة
إلياس حجلة

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ( ASTICUDE) و الكلية المتعددة التخصصات بالناظور و الكلية المتعددة التخصصات بتازة بدعم من وكالة الجهة الشرقية و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالإضافة إلى الفرقة المسرحية الفرنسية INSTANT-MIX ، أياما ثقافية امتدت من 26 إلى 28 دجنبر 2015.

عرفت هاته الأيام تنظيم ندوتين بكل من الكلية المتعددة التخصصات بسلوان ، والكلية المتعددة التخصصات بتازة. وقد اختارت الندوة تيمة "ترجمة الثقافي :المقاربات والتطبيقات". ومراعاة لأهمية الموضوع وراهنيته بل وفاعليته في التواصل الحضاري وفي ترسيخ فكرة الحق الانساني في الاختلاف البناء، فقد استهدفت الندوة ترسيخ للعقل الترجماتي وقد سعت بعزم الى دعم هذا العقل من خلال لغات متعددة،فكانت المداخلات عبارة عن مقاربات ومواضيع تتراوح مابين الفرنسية والاسبانية والعربية والأمازيغية .كما عرفت الندوة مشاركة مجموعة من الأكادميين والمهتمين الذين أغنوا النقاش من خلال مداخلاتهم القيمة.

جدير بالذكر أن المركب الثقافي بالناظور شهد دورة تكوينية حول التعابير المسرحية تندرج في إطار هاته الأيام الثقافية، وقد استفاد مجموعة من الطالبات والطلبة (أزيد من 40 مستفيد ومستفيدة) من هاته الورشة التطبيقية التي ساهمت في دعم قدراتهم المهارية في المجال المسرحي .أشرفت عليه الأستاذة Anne Berelowitch المديرة الفنية للفرقة المسرحية الفرنسية INSTANT-MIX.













تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح