المزيد من الأخبار






جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية بالناظور تنظم مباراة الصداقة والتعايش بملعب الشريف أمزيان بأزغنغان


جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية بالناظور تنظم مباراة الصداقة والتعايش بملعب الشريف أمزيان بأزغنغان
حمزة حجلة

في إطار النسخة الثانية لأسبوع المهاجر بالمغرب الذي ينظم بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر المصادف ل 18 دجنبر من كل سنة، أطلقت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE برنامج أنشطة متنوعة .

وفي هذا الإطار احتضن ملعب الشريف محمد أمزيان بأزغنغان مقابلة ودية في كرة القدم ” مباراة الصداقة والتعايش ” جمعت بين فريق شرق غرب لمهاجرين أفارقة مقيمين بالرباط بفريق جمعية ماسينيسا بأزغنغان،يومه الجمعة 16 دجنبر 2016 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، وقد تم افتتاح المقابلة من طرف السيدة أمينة الوليد نائبة رئيس جماعة الناظور والسيدة أم كلثوم جمال الدين ممثلة الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بحضور السيد عبد السلام أمختاري ، رئيس جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE

وقد تم تتويج فريق مؤسسة شرق غرب المكون من المهاجرين الذين قدموا من الرباط بكأس الفوز مع توزيع ميداليات وشواهد المشاركة للفريقين. هذه المقابلة، حسب الجمعية المنظمة ، هي شكل من أشكال التعبير الرمزي عن تثبيت وتثمين قيم العيش المشترك ونبد كل أساليب الميز ورفض الاخر .

جدير بالإشارة أن هده المقابلة تندرج ضمن برنامج متنوع تنفذه جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية ASTICUDE بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والجماعة الترابية للناظور وبدعم من وكالة التعاون الدولي الألماني GIZ ،مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب ،وكالة تنمية الجهة الشرقية ، المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبتنسيق مع مؤسسة شرق غرب بالرباط.

كما تصادف الأنشطة المبرمجة ضمن فعاليات الأسبوع انطلاق العملية الاستثنائية الثانية لتسوية أوضاع المهاجرين المقيمين بصفة غير نظامية بالمغرب ،العملية التي أطلقها جلالة الملك تنزيلا للسياسة الجديدة للهجرة التي اطلقت سنة 2013.

ويتوزع برنامج الأنشطة كالأتي :

الجمعة 16 دجنبر 2016 :مقابلة ودية في كرة القدم بملعب الشريف محمد أمزيان بأزغنغان.

السبت17 دجنبر 2016 :”ندوة وطنية حول موضوع : “المهاجرون بالمغرب:الادماج السوسيو اقتصادي. والولوج إلى الحقوق الأساسية” ، بفندق النخيل بالناظور ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.

الأحد 18 دجنبر 2016: إعطاء انطلاقة الدورة التكوينية في مجال المهن لفائدة مهاجرات ومهاجرين أفارقة بمدينة تاوريرت، بجهة الشرق ، ضمن “مشروع الإدماج الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمهاجرين بالمغرب” الممول من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة

الأربعاء 28 دجنبر إلى غاية 31 منه:معرض السوق الافريقية ExpoAFRICA 2016 بكورنيش مدينة الناظور الذي تتخلله أنشطة فنية وأشكال تعبيرية عن التبادل الثقافي والجذور الأفريقية للثقافة المغربية














































































































































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح