المزيد من الأخبار






جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد كسوف 20 مارس


جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد كسوف 20 مارس
بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني الذي ارتأت الجمعية الاحتفال به برصد كسوف 20 مارس,وفي إطار الأنشطة العلمية والحملة التوعوية عن الكسوف قام منتدى علوم الفلك والفضاء التابع للجمعية بتجهيز تليسكوب فلكي لرصد كسوف الشمس وذلك يوم الجمعة 29 جمادى الأولى 1436 هـ الموافق ل20 مارس 2015,بكورنيش حي الفطواكي قرب بحيرة مارتشيكا,لكن نظرا للجو الغائم الذي ساد الجهة الشرقية جعل إمكانية الرصد غير ممكنة,حيث اضطر المنتدى إلى التقاط بعض الصور للكسوف الجزئي الذي شهدته مدينة الناظور بحي لعراصي بواسطة منظار عادي مع مرشح خاص وآلة تصوير.

يشار إلى أن الكسوف الجزئي للشمس بمدينة الناظور ابتدأ على الساعة 7 و 58 دقيقة بالتوقيت المحلي، وانتهى بالضبط على الساعة 10 و 8 دقائق, استمرت خلاله هذه الظاهرة لمدة ساعتين و12 دقيقة.
وقد بلغ كسوف مدينة الناظور ذروته عند الساعة التاسعة و5 دقائق بنسبة 54%,وتعتبر من آخر المدن التي مرت بها هذه الظاهرة بالمملكة.

بالإضافة إلى كونه عاشر كسوف كامل للشمس في القرن 21، والأول في عام 2015, وسيكون حديث الساعة حول العالم بسبب ظُهوره في مُدن عالمية كبيرة في أوروبا، إلا أنه ظهر بشكل جزئي فقط في بعض الدول العربية.
ويهدف هذا الرصد إلي تقديم كسوف الشمس كحدث ثقافي يشمل الجانب العلمي والترفيهي في الوقت ذاته من خلال تمكين الجمهور من مشاهده الكسوف وشرح وتبسيط أسباب حدوثه.

كما نوجه عناية الفلكيين وهواة الفلك أن المملكة ستشهد خسوفا للقمر وذلك يوم الاثنين 28 شتنبر 2015 إبتداءا من الساعة الواحدة وعشر دقائق بعد منتصف الليل.



























































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح