المزيد من الأخبار






جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد القمر بالتلسكوب من كورنيش مدينة الناظور


جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ترصد القمر بالتلسكوب من كورنيش مدينة الناظور
متابعة

في إطار نشر الثقافة الفلكية نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ليلة رصد فلكي لمشاهدة قمر محرم في مرحلة البدر المكتمل Full Moon, حيث قامت الجمعية بتجهيز التليسكوب يوم السبت 13 محرم 1438هـ الموافق لـ 15 شتنبر 2016م, بالكورنيش قبالة مقر نادي جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي بلدية الناظور .

حيث تم تنظيم رصد مفتوح من بعد غروب الشمس، وأتيحت الفرصة للجميع وخصوصاً الأطفال من مختلف الأعمار, للرؤية من خلال تلسكوب Celestron AC 80/900 Powerseeker 80 EQ ، والتعرف على التضاريس الرئيسية والفرق بين المناطق المظلمة والمناطق البيضاء، إضافة إلى رصد الفوهات المشعة، إضافة إلى تبادل المعلومات والبحث في الكثير من الأفكار.

وقد طلع القمر من الجهة الشمالية الشرقية بمدينة الناظور على الساعة 18:36 بالتوقيت المحلي متزامنا مع غروب الشمس .

و أوضح رئيس الجمعية أن هذه الفعالية جاءت حرصا على توسيع انتشار علم الفلك و الاهتمام به بشكل كبير لكي يستطيع الناس رؤية قمر منتصف محرم بزينته و هو مكتمل ( بدر ) مشيرا إلى أن الهدف الأسمى لمثل هذه الفعاليات هو جعل "علم الفلك" منهجا متاحا في الجامعات في قادم الأيام.

وفي ساعة رصده كان على مسافة 359037 كيلومتر من الأرض وفي طور يقدر ب 99.8 % بعد مرور 14 يوما و 20 ساعة على المحاق.

وتتميز مرحلة البدر المكتمل بظهور القمر كقرصٍ مضاءٍ بالكامل؛ لأنه يقع مباشرةً مقابل الشمس في السماء ويعكس ضوءها، ويضيء السماء طوال الليل,قاطعا نصف مداره حول الأرض.




















































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح