المزيد من الأخبار






جمعية إسلان للثقافة والتنمية بالدريوش تخلد أسكاس أماينو 2965


جمعية إسلان للثقافة والتنمية بالدريوش تخلد أسكاس أماينو 2965
ناظورسيتي :
تخليدا للسنة الأمازيغية الجديدة 2965، والتي تسمى في أبجديات إيمازيغن بـ "اسكاس اماينوا"، نظمت جمعية إسلان للثقافة والتنمية يوم السبت 17 يناير الجاري، الموافق لـ 5 يانيور 2965 بقاعة الأنشطة بدار الشباب بمدينة الدريوش يوما ثقافيا لفائدة شباب المنطقة .

وقد تخلل هذا التخليدي مجموعة من الأنشطة، ندوة فكرية تحت عنوان "السنة الامازيغية بين حقيقة التاريخ والإقصاء السياسي" التي أطرها الطالب والباحث محمد شيرو، بعد أن ألقى الكلمة محمد شعوا رئيس جمعية إسلان للثقافة والتنمية .

وقد تطرق المؤطر في مداخلته إلى السياق التاريخي وراء احتفال إيمازيغن بهذه المحطة، وذكر في معرض حديثه بعض من مظاهر ٱاحتفال الشعب الامازيغي برأس السنة الامازيغية من منطقة إلى أخرى، وكذلك تم الإشارة إلى أن تاريخ إيمازيغن قديم قدم الإنسان والأرض وليس كما تقدمه النخبة السياسية وذلك بحصره في 12 قرنا وفقط ، العرض عرف تفاعلا من الحضور من خلال مداخلات مختلفة.

البرنامج شمل أيضا تنظيم أمسية فنية بمشاركة فعاليات مختلفة، مجموعة ثيفاوين، مجموعة اثران، مجموعة أفولاي، الشاعر عبد الحميد اليندوزي.. وخلال هذا التخليد تم توزيع مجموعة من الفواكه الجافة ذات الدلالات التاريخية في الثقافة الامازيغية.
























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح