المزيد من الأخبار






جمعية آيت سعيد تحتفي بأسكاس أماينو وتخلد انتفاضة يناير وتكرم فعاليات محلية


جمعية آيت سعيد تحتفي بأسكاس أماينو وتخلد انتفاضة يناير وتكرم فعاليات محلية
ناظورسيتي: هشام اليعقوبي

في إطار برنامج أنشطتها السنوية، احتفلت جمعية آيت سعيد للثقافة والتنمية بحلول السنة الأمازيغية الجديدة، كما خلدت تزامنا مع حلول شهر يناير الذكرى 31 لانتفاضة 19 يناير 1984، وذلك يوم الأحد 25 يناير الجاري بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بدار الكبداني؛ تحت شعار من اجل إقرار 13 يناير عيدا وطنيا.

وبعد الكلمة التي تقدم بها سفيان أشن مسير اللقاء، تناول بعده الكلمة رئيس الجمعية محمد زاهد. كما عرضت مداخلتين بعد ذلك. الأولى تقدم بها الأستاذ سعيد بلغربي حول الدلالات التاريخية والأسطورية للتقويم الأمازيغي. والثانية قدمها الكاتب العام للجمعية شفيق زاهد حول سياقات وملابسات الأحداث الجماعية لسنة 1984 وفاء للذاكرة وضد النسيان.

أما الفقرة الثانية من برنامج تخليد هذه المحطات، فقد تميزت بتكريم وتسليم شواهد تقديرية على شخصيات وفعاليات محلية تقديرا لمجهوداتها ومساهماتها في مجالات مختلفة ك: الحسين السنوسي؛ عبد الحي محدث؛ فؤاد اشن؛ مريم مريمي؛ سليمان غلالة؛ امحمد السقلي.

كما تميز هذا النشاط بتقديم قراءات شعرية لكل من الشاعر بلال واعلاس وتوفيق اسكور ومريم مريمي. كما ادى الفنان الشاب محمد الفارسي قطع موسيقية وفنية اتحفت الجمهور الحاضر من فعاليات وجمعيات وابناء المنطقة.

























































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح