المزيد من الأخبار






جمعيات تستنكر القتل الوحشي لحيوانات الشوارع وتطالب بوقف هذه التجاوزات


ناظور سيتي: مريم محو

أعربت مجموعة الجمعيات المغربية لحماية الحيوانات، عن غضبها الشديد بسبب الوضع الذي تعرفه حاليا حيوانات الشوارع بجميع مدن المملكة.

واستنكرت مجموعة الجمعيات المغربية لحماية الحيوانات، في بلاغ لها توصل ناظور سيتي بنسخة منه، القتل الذي وصفته بالوحشي للحيوانات المذكورة.

ويرى المصدر، أن الإقدام على قتل حيوانات الشوارع، عن طريق تجويعها أو تسميمها أو بواسطة الرصاص أو الإمساك بها بطريقة مروعة، تعد كلها تجاوزات غير مسموح بها.


وأكدت المجموعة ذاتها، على أن عمليات القتل التي تتعرض لها الحيوانات، والتي وصفتها بالوحشية، لا يمكن أن تكون فعالة في السيطرة على ظاهرة الكلاب، مشيرة إلى أن الدراسات المجراة من قبل منظمة الصحة العالمية، أبانت على أن أي انخفاض في عدد الكلاب من خلال الوفيات يقابله بسرعة ولادات أكثر.

وأورد المصدر، أن الوضع الذي تعيشه حيوانات الشوارع في مختلف أنحاء المغرب، يعطي صورة متدهورة ومهينة للمملكة.

وشددت مجموعة الجمعيات المغربية لحماية الحيوانات، على أن الممارسات الوحشية واللاإنسانية التي تمارس في حق الحيوانات، من شأنها أن تلحق ضرارا كبيرا ببلدنا، وكذا للسياحة ولرؤية الحداثة والعولمة، تردف المجموعة.

وطالبت، بالتوقف الفوري لعلميات الحجز التي تتعرض لها حيوانات الشوارع وتقتيلها في جميع مدن المملكة.

كما دعا المصدر، إلى ضرورة تطبيق برنامج TNVR، وفقا للتوصيات التي أصدرتها المنظمة العالمية لحفظ صحة الحيوان ومنظمة الصحة التغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، الذي يعارض بشكل جذري إبادة الكلاب كوسيلة لحماية الصحة العامة والتحكم في أعدادها.

وحسب مجموعة الجمعيات، فإنه يجب إشراك كافة جمعيات حماية الحيوان الرسمية، والتي تتوفر على تاريخ وأنشطة، في كامل عملية برنامج TNVR، بطريقة شفافة.

وحثت مجموعة الجمعيات المغربية لحماية الحيوانات، الحكومة على تضمين الرفق بالحيوان ونهج الصحة الواحدة بشكل عاجل وواضح في أهداف التنمية المستدامة، وذلك سواء في أجندة الحكومة الوطنية أو في جداول الأعمال البيئية للأمم المتحدة في سنة 2030، والاتحاد الإفريقي في سنة 2063.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح