المزيد من الأخبار






جمعيات المجتمع المدني تدعو إلى عدم التسرع في تنفيذ حكم إغلاق متحف البستان ببني شيكر


جمعيات المجتمع المدني تدعو إلى عدم التسرع في تنفيذ حكم إغلاق متحف البستان ببني شيكر
ناظورسيتي: حمزة حجلة

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، وجمعيات في المجتمع المدني، إلى عدم التسرع في تنفيذ حكم إغلاق متحف البستان "ثيزا" ببني شيكر، وذلك ايمانا منها بأن التراث الإنساني لا يقدر بثمن، وأن الفرد له الحق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه، كما هو منصوص عليه في المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والفقرة 1(ج) من المادة 15 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكدت الجمعيات المتضامنة مع صاحب المتحف، مشاركتها في وقفة احتجاجية قرر تنظيمها يوم الإثنين 23 ماي الجاري، تزامنا مع تنفيذ حكم إفراغ المعلمة المذكورة المتواجدة بجماعة بني شيكر في إقليم الناظور، لكونها تعد تراثا مهما لساكنة الريف والمغرب بشكل عام.

والتمس المتضامنون، من الإدارة الترابية لدى وزارة الداخلية، تجنب التدخل لتنفيذ حكم الإفراغ الصادر في حق صاحب متحف البستان ببني شيكر، مؤكدين أن ذلك سيعتبر تدميرا ممنهجا للتراث المادي لهذه المعلمة التاريخية التي لا تقدر بثمن.


وأعرب سياسيون وفاعلون في المجتمع المدني خلال وقفة احتجاجية سابقة، حضرها رئيس جماعة بني شيكر والبرلمانيين محمادي توحتوح ومحمد أبركان، وعضوين في المجلس الجماعي للناظور، عن رفضهم لقرار إفراغ وإغلاق المتحف الآثري "البستان" الكائن بمنطقة ثيزا.

وقال محمادي توحتوح، إن المتحف يتوفر على الكثير من المآثر التاريخية التي يجب صيانتها والحفاظ عليها، عوض الإجهاز عليها، وذلك لما لها من حمولة ثقافة وثقافية تعكس هوية منطقة الريف.

من جهة ثانية، أكد رئيس جماعة بني شيكر، أمحمد أوراغ في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن السلطات فشلت في تنظيم حكم الإفراغ للمرة الثانية على التوالي بعدما وجدت صعوبة في ذلك أمام رفض الكثير من الفاعلين في المجتمع المدني للمقرر القضائي القاضي بإرجاع العقار لصاحبه.

كما دعا عضوين بجماعة الناظور، إلى ضرورة التراجع عن قرار الإفراغ، والتفكير في إيجاد حل يناسب جميع الأطراف حماية للمآثر التاريخية التي يضمها المتحف السالف ذكره.

وكان محمد أبركان، البرلماني عن إقليم الناظور، أكد خلال زيارته لمتحف "البستان" ببني شيكر، بأنه سوف يعمل على عرقلة أي محاولة لهدم أو إفراغ المتحف، وذكّر ساكنة منطقة "تيزا" بأنه كان يعمل سائقا نقل عشوائي "الفوضى" ويتذكر كرم وجود وأصالة أهل المنطقة التي كان يمر بها.

وقال أبركان بأنه سيطالب عامل الإقليم الذي تغير الناظور في ولايته للأفضل، بالحيلولة دون تنفيذ حكم صادر في حق صاحب عقار المتحف المذكور.




image00001.jpg

image00002.jpg

image00003.jpg

image00004.jpg

image00005.jpg

image00006.jpg

image00007.jpg

image00008.jpg

image00009.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح