المزيد من الأخبار






جمعويون ونشطاء يحتفلون بالسنة الأمازيغية وسط الناظور لإقرارها عيدا وطنيا


جمعويون ونشطاء يحتفلون بالسنة الأمازيغية وسط الناظور لإقرارها عيدا وطنيا
مصطفى تلاندين


في إطار انشطتها الثقافية واحتفالا بالسنة الامازيغية الجديدة 2969 تحت شعار " لأجل إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا " نظمت فيدرالية الكرامة لجمعيات المجتمع المدني بالجهة الشرقية وجمعية الأمانة للمرأة والطفل والتضامن الاجتماعي المنضوية تحت لوائها، عرساً ثقافياً مساء يوم الأحد 20 يناير بالمركب الثقافي بالناظور الذي غصّ عن آخره بالجمهور الذي استجاب للدعوة.

وبعد افتتاح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم للمقرئ بلعيد العرفاني، رحب بالحاضرين الذين ملؤا القاعة عن آخرها السيد محمد اليمني نائب رئيس الفيدرالية والسيدة أمينة أبعدود رئيسة جمعية الأمانة.

مباشرة بعد ذلك أعطت بتولة بوكموس المسيرة لفقرات الأمسية افتتاح النشاط بوصلات غنائية ملتزمة لعبد العالي الرحماني وتبعته وصلات غنائية تراثية لسفيان أزعوم، وتلتها لوحة فنية عن الأم من إبداع تلاميذ مدرسة أخندوق عن الأم، وتبعتها وصلة غنائية لنبيل الحمامي من الحسيمة.

وتدخل الأستاذ جمال البوطي بتعريف للتراث الأمازيغي في كلمات مختصرة، لتأتي بعدها وصلة فكاهية لأنس أريفي. وانتقل الحفل مباشرة للوحة فنية ثانية عبارة عن عرس بطقوس ريفية من نفس المجموعة من تلاميذ مدرسة أخندوق. وختم فقرات الأمسية هشام بوعو بقصيدة شعرية جميلة، وفقرات فكاهية متنوعة لمحمد البركاني، لينتهي الحفل بتوزيع شواهد تقديرية على المشاركين.

كما تميز الحفل بتنظيم معرض التراث للثقافة الأمازيغية على منصة عرض الفقرات وتوزيع الحلويات والمكسرات على الحاضرين.

















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح