المزيد من الأخبار






جماعة الناظور تصلح ما خربته الرياح الشديدة


يوسف بنعزوز : حمزة حجلة

أقدمت جماعة الناظور اليوم الإثنين 06 دجنبر الجاري، على تسخير عمالها، لإزالة السياج الحديدي من شارع محمد الخامس، وإصلاح مصابيح الإنارة العمومية، والتي كانت قد تضررت ليلة أمس بسبب الرياح القوية التي اجتاحت المدينة.

وقامت مصالح جماعة الناظور بإزالة جميع الألواح الحديدية التي شُيدت على طول ساحة شارع محمد الخامس، ونقلها إلى المحجز البلدي، كما باشرت إصلاح مصابيح الإنارة العمومية التي تكسرت بفعل الرياح القوية، التي عرفتها المدينة طيلة ليلية يوم أمس.

حري بالذكر أن الرياح القوية التي عرفتها مدينة الناظور ليلية أمس الأحد، تسببت في تطاير السياج الحديد المثبت على طول شارع محمد الخامس وسط المدينة، الأمر الذي أدى إلى إرباك حركة السير والجولان على طول الشارع.


تجدر الإشارة إلى أن شارع محمد الخامس وسط مدينة الناظور، كانت وكالة مارتشيكا بصدد تهيئته ضمن مشروع جديد تشتغل الوكالة على إنجازه، وهي الأشغال التي تهدف إلى إضفاء جمالية خاصة عليه ستزيده رونقا خاصا لينسجم وباقي المناطق التي تشرف وكالة موقع بحيرة مارتشيكا على تهيئتها.

وبحسب التصور الذي أعدته وكالة مارتشيكا، فيتضمن تحديد مسالك طرقية للسيارات، وإحداث منتزه بينهما وتخصيص مساحات للراجلين وأخرى لفائدة المحلات التجارية والمقاهي والمطعم الممتدة على طول الشارع وذلك حتى يكتسي الفضاء رونقا خاصة يجلب المزيد من الزوار.

ويعتبر شارع محمد الخامس بمختلف فضاءاته بالنسبة لرواده وسكان المدينة والإقليم مصدرا تستوحى منه تاريخ وذاكرة المدينة، نهيك عن كونه القبلة المفضّلة لعشاق شرب الشاي "المنعنع" وأكل "التْشُورّو" أو قبلة لهواة لعبة "البارتْشي".

وفضلا عن كونه كان قبلة لسكان وزوار الناظور ومتنفس المدينة الوحيد في اتجاه الكورنيش وبحيرة مارتشيكا، فقد ظل فضاء له عمق في ذاكرة الناظوريون من خلال احتضانه لبنايات قديمة من العهد الاسباني، كما هو الشأن بالنسبة للبناية الإدارية لوكالة مارتشيكا، والتي كانت خلال السنوات الأولى للاستقلال مقرا لعمالة الناظور، إضافة إلى تواجد ساحة التحرير المقابلة لـ"كلوب" والمقاهي المتواجدة على طول الشارع والتي ظلت تخلق تقاليد على مستوى الفرجة الكروية.




DSC_3798.jpg

DSC_3801.jpg

DSC_3806.jpg

DSC_3808.jpg

DSC_3820.jpg

DSC_3823.jpg

DSC_3827.jpg

DSC_3832.jpg

DSC_3834.jpg

DSC_3837.jpg

DSC_3841.jpg

DSC_3845.jpg

DSC_3854.jpg

DSC_3857.jpg

DSC_3860.jpg

DSC_3861.jpg

DSC_3867.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح