المزيد من الأخبار






جزر إشفارن برأس الماء.. بين الاحتلال الاسباني ومطالبة الدولة المغربية من أجل استرجاعهم


جزر إشفارن برأس الماء.. بين الاحتلال الاسباني ومطالبة الدولة المغربية من أجل استرجاعهم
متابعة

جزر إشفارن، حسب التسمية المحلية في إقليم الريف المغربي، هي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة تقع على بعد حوالي 4 كيلومترات شمال سواحل إقليم الناظور، و توجد تحديدا قبالة سواحل قرية رأس الماء، جزر إشفارن واحدة من الأماكن الخاضعة للسلطة الحكومة الإسبانية مباشرة، حيث أنها ليست تابعة لأي مدينة أو حكومة ذاتية محلية إسبانية.

هذه الجزر مصنفة كمنطقة عسكرية إسبانية و هي بالتالي خاضعة مباشرة لوزارة الدفاع الإسبانية و لايمكن للمواطنين الأسبان زيارتها إلا بإذن خاص كما أن معظم المقيمين بها هم جنود من الجيش الإسباني. رغم كون إسبانيا تعتبر الأراضي إسبانية إلا أنها تقع داخل المياه الإقليمية للمغرب حسب قانون البحار، و بالتالي فإن إسبانيا ليس لها حدود بحرية للجزر مع المغرب، و لهذا فإن زيارة الجزر بالسفن أو المروحيات الطائرة يتطلب تنسيقا إسبانيا مع المغرب.

في حين، يسعى المغرب دوماً إلى طرح مسألة استرجاع الجزر الموجودة بالمتوسط عبر الوسائل السلمية موظفاً قنوات دبلوماسية رسمية في اللقاءات الثنائية بين البلدين كما لعبت دبلوماسية الموازية دوراً في دعم مطالب المغرب وجعلها في صلب المشاورات للتعريف بأحقية المغرب في استرجاع أراضيه.

الفيديو مأخود عن الصفحة الفايسبوكية: صور نادرة وقديمة للناظور




1.أرسلت من قبل Rajol في 22/03/2018 20:32
dawla dyal laklab 3arfin ghir i7agro cha3b...tfuu

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح