المزيد من الأخبار






ثانوية الفيض تنظم ورشة حول رياضة الشطرنج


ثانوية الفيض تنظم ورشة حول رياضة الشطرنج
ناظورسيتي: مراسلة

تفعيلا للحياة المدرسية، وفي إطار دعم توجه المؤسسة الرامي إلى تنمية القدرات الذهنية والنقدية لدى المتعلمين عبر ممارسة الرياضات الفكرية، نظم نادي الفيض للثقافة والفنون ورشة عملية تدريبية حول ميكانيزمات لعبة الشطرنج لفائدة هواة اللعبة من تلاميذ المؤسسة يوم الجمعة 3 دجنبر 2021 ابتداء من الساعة الرابعة مساء بقاعة الأنشطة تحت شعار: الشطرنج دعامة أساسية لتنمية الفعل الذكائي لدى المتعلم.

وقد قام بتأطير الورشة الأستاذ محمد الصقلي للتعريف بلعبة الشطرنج وكيفية لعبها ودورها في بناء شخصية التلميذ لكي يكون مسؤولا عن قراراته وافكاره وكيفية الدفاع عنها عبر رسم خريطة واضحة من الاستراتيجيات التي تخول له السير قدما بعزم وثبات.

الورشة كانت مناسبة للتأكيد على دور الشطرنج في تحسين طريقة تفكير التلاميذ ومساعدتهم على تحصيل أفضل، لأن اللعبة تنمي الذكاء وتغير نمط التفكير من حسن إلى أحسن. وقد ختمت الورشة بالتاكيد على ضرورة إدخال الشطرنج كمنهج دراسي في العملية التعليمية؛ لما له من أهمية بالغة في تحقيق الهدف من العملية التعليمية، المتمثل في تنشيط خلايا الدماغ لدى التلاميذ، وإعداد جيل قادر على التخطيط والتحليل واتخاذ القرار المناسب وتحمُّل نتائجه.


ويعود نجاح هذه الورشة لتضافر الجهود بين الإدارة في شخص السيد المدير عبد المالك ازواغ والسيد الناظر فهمي احمروني إضافة إلى منسقي النادي الاستاذان محمد القضاوي ومحمد لمقدم، والدور الكبير الذي تقوم به جمعية اباء وامهات واولياء التلاميذ في دعم التنشيط التربوي والثقافي بالمؤسسة.

هذا و سبق لأندية مؤسسة الثانوية التأهيلية الفيض بالناظور، أن نظمت عدة أنشطة في مناسبات وطنية عدة، و شهدت دينامية مستمرة للتلاميذ تحت اشراف رؤساء الأندية بالمؤسسة، بفعل المرافقة المستمرة لأطر الثانوية، من أساتذة أكفاء و إدارة تربوية تحفز على استثمار الوقت الحر و كذا على القراءة.

و قد اشتهرت الناظور بتنظيمها لدوريات و أنشطة تباري في الشطرنج من بداية العام 2000، حيث كانت مؤسسة بنكية تقيم مهرجانا خاصا لهذه الرياضة، كما كانت فرق رياضية في هذه اللعبة تظفر بأعلى المراتب وطنيا.


1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح