المزيد من الأخبار






توقيع اتفاقية لنقل تقنية انتاج الهيدروجين الأخضر إلى المغرب


توقيع اتفاقية لنقل تقنية انتاج الهيدروجين الأخضر إلى المغرب
ناظورسيتي: متابعة

وقعت شركة الهيدروجين الإسرائيلية H2Pro وشركة تطوير الطاقة المتجددة المغربية Gaia Energy يوم الثلاثاء اتفاقا استراتيجيا لانتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 في مصر، حسب ما أوردته تايمز أوف إسرائيل.

بموجب الاتفاقية، ستستخدم الشركة المغربية Gaia مجموعة من تقنيات التحليل الكهربائي لإنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر في المغرب، حيث تعتبر التقنية الإسرائيلية الأكثر نجاعة في العالم.

و تم توقيع هذه الاتفاقية الاستراتيجية، أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) بحضور السيد عيساوي فريج وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي، و السيدة تمار زاندبرغ، وزيرة حماية البيئة في إسرائيل، وليئور بن دور، مدير قسم مصر والمغرب العربي الكبير بوزارة الشؤون الخارجية الاسرائيلية.


ومن الجانب المغربي حضر ممثلي وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية، السيد رشيد الطاهري، رئيس قسم التغير المناخي والاقتصاد الأخضر، والسيدة كلثوم بلحاج، رئيس وحدة الانتقال الأخضر.

هذا وسيهم التعاون تنفيذ مشروع رائد فوق التراب المغربي، بغرض إنتاج سعة كبيرة من الهيدروجين والأمونيا الخضراء باستخدام تقنية المحلل الكهربائي لـ" H2PRO" ، تبدأ بسعة 10-20 ميغاواط، والعمل على تطوير نظام"H2PRO " بمقاييس أكبر في بعض المشاريع التي طورتها شركة.

وتم الاتفاق على بناء مصنع لأجهزة التحليل الكهربائية بالمغرب قصد إنتاج التكنولوجيا محليا ونقل المعرفة إلى المغرب، مما سيمكن من تكامل الإنتاج المحلي بنسبة 100 في المئة. وبهذا سيصبح المغرب متحكم في تكنولوجيا انتاج الهيدروجين، وهي طاقة المستقبل من أجل التخلص من الوقود الأحفوري.

ويتم حصاد طاقة الهيدروجين عن طريق فصل العناصر المكونة للماء وضمها من خلال عملية تستخدم التحليل الكهربائي. يصبح الهيدروجين أخضر عندما تأتي الطاقة المستخدمة لتشغيل المحلل الكهربائي من مصادر متجددة كطتقة الرياح والشمس.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح