المزيد من الأخبار






تنمية الموارد المالية الذاتية للجماعة.. الواقع والأفاق والاكراهات محور يوم دراسي من تنظيم جماعة ميضار


تنمية الموارد المالية الذاتية للجماعة.. الواقع والأفاق والاكراهات محور يوم دراسي من تنظيم جماعة ميضار
ناظورسيتي :


تماشيا مع توجهاتها في مجال دعم الموارد المالية، نظمت جماعة ميضار يوما دراسيا خصص لموضوع تنمية الموارد الذاتية للجماعة الواقع و الآفاق و الاكراهات .

وترأس اللقاء رئيس مجلس جماعة ميضار، عبد السلام الطاوس، برفقة باشا المدينة، وقابض قباضة ميضار، بحضور أعضاء مكتب المجلس وكاتبه وبعض أعضاء مجلس الجماعة، ورئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة وأعضائها، بالإضافة إلى رئيس قسم الشؤون القانونية والمالية، ورئيس قسم الشؤون التقنية والتعمير ورئيس مصلحة الموارد المالية والمكلف بمصلحة التعمير والمكلفة بمكتب الوعاء الضريبي وممثلين عن مصلحة التحصيل بالقباضة الجماعية لميضار.

واستهل اللقاء بكلمة لرئيس مجلس الجماعة، الذي ذكر بسياق تنظيم هذا الاجتماع للوقوف على وضعية الموارد المالية الذاتية والمحولة للجماعة وتقديم السبل الكفيلة بتنميتها وإقتراح الحلول الكفيلة لتجاوز معيقات تحصيلها وطرح الامكانيات المتاحة لتقليص من الباقي استخلاصه للرسوم المحلية.


وفي ذات الصدد، نوه رئيس المجلس بعمل مصلحة الموارد المالية بالجماعة، وأشاد من جهة أخرى بالمجهودات المبذولة من طرف مدير وأطر القباضة الجماعية لميضار من أجل تحصيل مختلف الرسوم والضرائب مشيدا من جهة أخرى بجو التنسيق الدائم بين الجماعة والقباضة المحلية في هذا الاتجاه وكذا مع السلطة الادارية المحلية لتجاوز مختلف الاكراهات الناتجة عن تدبير ملف الضرائب والرسوم المحلية.

وبعد ذلك قدم رئيس مصلحة الموارد المالية بالجماعة عرضا مفصلا حول واقع الرسوم الذاتية للجماعة والمجهودات المبذولة من طرف مكتب الوعاء الضريبي في هذا المجال ولاسيما على مستوى الضريبة على الأراضي الحضرية الغير المبنية التي عرفت مستجدات خاصة بعد وضع تصميم جديد للتهيئة بجماعة ميضار وما ترتب عن ذلك من توسيع نطاق تطبيق هذه الضريبة.

كما تم تقديم الحصيلة رقمية لمختلف الضرائب المالية المحصلة وتم استعراض المشاكل المترتبة عن تحديد الملزمين بأداء الضرائب وعن تبليغ الإشعارات الضريبية كما تم الوقوف عند موضوع عدم تفعيل اللجنة الإقليمية المختصة بإحصاء رسم السكن والخدمات الجماعية وتم إقتراح الحلول الكفيلة بتجاوز وضعية الباقي استخلاصه من الرسوم المحلية .
ومن جهته قدم قابض قباضة ميضار عرضا مفصلا حول تطور الموارد المالية الذاتية والمحولة للجماعة عبر بسط حصيلة رقمية في هذا الاتجاه، أوضح من خلالها التطور الملحوظ الذي عرفته مختلف الموارد المالية الذاتية والمحولة للجماعة بفضل مجهودات أطر القباضة الجماعية بتنسيق مع أطر مصلحة الموارد المالية بالجماعة كما توقف القابض الجماعي عند حصيلة الباقي إستخلاصه من مختلف الرسوم المقررة للميزانية الجماعية وقدم في هذا الاطار الحلول الممكنة للتقليص من مبلغ هذا الباقي إستخلاصه عبر تعبئة جميع المتدخلين في هذا الاطار من قباضة وجماعة وسلطة إدارية محلية.

وقد شاهد هذا اليوم الدراسي نقاشا مستفيضا حول مختلف العروض المقدمة في هذا الاطار وتم إستعراض مختلف المشاكل التي تعترض تنمية الموارد الذاتية للجماعة، ولاسيما عبر التدخلات التي قدمتها كل من المكلفة بمكتب الوعاء الضريبي بالجماعة الخاصة بالضريبة على الأراضي الحضرية الغير المبنية وكذا تلك المقدمة من طرف المكلفة والمكلف بمصلحة التحصيل بالقباضة الجماعية.

وقد كان هذا اليوم الدراسي فرصة للوقوف عن كثب عن إجراءات تحصيل الموارد الذاتية والمحولة للجماعة وتحديد الاستراتيجية الكفيلة بتنميتها ودعمها لتساهم في تمويل التنمية المحلية، وقد توج اللقاء بإصدار عدة توصيات أبرزها تشكيل لجنة تقنية دائمة يعهد إليها أمر التنسيق الدائم لدراسة مختلف الإشكاليات الناتجة عن تدبير هذه الموارد بوضعية كل من ممثلي الجماعة والقبضة الجماعية والسلطة الإدارية المحلية، كما تم الاتفاق على تنظيم دورات تحسيسية لفائدة مهنيي القطاعات الاقتصادية بالجماعة وفعاليات المجتمع المدني للتعريف بالمقتضيات القانونية المؤطرة لمختلف الضرائب وتوضيح مساطرها والتوعية بشأن مدونة تحصيل الديون العمومية.

كما تم إقرار عقد اجتماعات دورية لمواكبة عمل اللجنة التقنية المشتركة باعتبارها ألية للتنسيق والتشاور لمعالجة مختلف الاكراهات المرابطة بالموضوع مع الدعوة لعقد اجتماع عاجل مع إدارة التقسيمة الضريبية الاقليمية المتعددة التخصصات بالدريوش بشأن تفعيل عملية احصاء رسم السكن والخدمات الجماعية ومختلف الموارد المحولة لفائدة الجماعة المدبرة من طرفها.

كما كانت من مخرجات هذا اللقاء ضرورة التنسيق بين مصلحة الوعاء الضريبي بالجماعة ومصلحة التعمير والشؤون التقنية بها من أجل العمل المشترك لتحديد وإحصاء مختلف الملزمين بأداء الضرائب المحلية وبتوفير مختلف الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية للنهوض بفعالية وعمل مصلحة الموارد المالية بالجماعة .


1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح