المزيد من الأخبار






تنظيم الملتقى التاسع للذاكرة والتاريخ بالريف حول موضوع المجال والثقافة بقبيلة اكزناية


تنظيم الملتقى التاسع للذاكرة والتاريخ بالريف حول موضوع المجال والثقافة بقبيلة اكزناية
ناظورسيتي: خاص

تحتضن مدينة الحسيمة، يومي 29 و 30 ماي الجاري، فعاليات الملتقى التاسع للذاكرة والتاريخ بالريف، وهو الملتقى الذي سيحتفي خلال هذه الدورة بقبيلة اكَزناية: المجال، الثقافة والتاريخ. كما سيتم تكريم الأستاذ محمد لخواجة، وهو من تنظيم جمعية ذاكرة الريف بالحسيمة.

برنامج هذا الملتقى يتضمن كلمة رئيس جمعية ذاكرة الريف، وكلمة السيد المندوب الإقليمي لوزارة الثقافة بالحسيمة، وكلمة رئيس المجلس الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات، وكلمة رئيس منتدى عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار. كما يتضمن تقديم مداخلة السيد هشام الحديوي: "قبيلة اكزناية: المجال والإنسان"، ومداخلة الإعلامي عبد الحكيم كربوز: "الفن الغنائي بقبيلة اكزناية، الفنان محمد موذروس نموذجا"، مداخلة الأستاذ حسن ادجوز: "قبيلة اكزناية من خلال وثائق الأرشيفات الفرنسية"، ومداخلة الأستاذ عبد القادر قديدر: "اكزناية ودورها في الحرب الريفية الفرنسية، موقعة الكيفان نموذجا". أما أشغال الجلسة الثانية، فتتضمن مداخلة الأستاذ محمد اللحية: " قبيلة كزناية قبيل ثورة 2 أكتوبر1955: مسألة تدبير الشأن السياسي من خلال وثائق الأرشيف الفرنسي"، ومداخلة الأستاذ زكي مبارك: "لقاءاتي مع أبطال وقادة جيش التحرير من قبيلة اكزناية المجاهدة"، ومداخلة الأستاذ عبد الإله الشيخي: "عمليات جيش التحرير بجبهة اكزناية من خلال شهادات مقاومين"، ومداخلة الدكتور لحسن أوري: "جيش التحرير بالريف والأطلس المتوسط وحرب أكتوبر 1955".

وخلال اليوم الثاني، سيتم مداخلة الأستاذ محمد لخواجة: "اكزناية وأحداث الريف 58- 59"، ومداخلة الأستاذ عبد الصمد الزاكي: "قبيلة اكزناية وانتفاضة الريف 1958-1959، من خلال الأرشيف الفرنسي"، ومداخلة الأستاذين عمر الصديقي وكمال ازباير: "الذاكرة التاريخية قي الرواية الأدبية من خلال رواية ذاكرة بقلب مفتوح"، ومداخلة الأستاذ يوسف حموشي: "قبيلة اجزناية: أعلام ورجال في الذاكرة"، مع تكريم الأستاذ محمد لخواجة، وعرض قراءة في بعض إصدارات الأستاذ محمد لخواجة تشمل مداخلة الأستاذ عبد الرحمان الطيبي:"إغتيال عباس المسعدي والمهدي بنبركة، أية علاقة ؟؟ من خلال كتاب لخواجة: "جيش التحرير المغربي"، ومداخلة الأستاذ رضوان عباش: "قراءة في كتاب: عباس المساعدي الشجرة التي تغطي غابة جيش التحرير"، وشهادات في حق الأستاذ المكرم.

تنظيم الملتقى التاسع للذاكرة والتاريخ بالريف حول موضوع المجال والثقافة بقبيلة اكزناية


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح