المزيد من الأخبار






تقرير رسمي يرصد ارتفاعا في أثمان المواد الاستهلاكية.. والخبز والزيت يسجلان أهم الزيادات


تقرير رسمي يرصد ارتفاعا في أثمان المواد الاستهلاكية.. والخبز والزيت يسجلان أهم الزيادات
ناظورسيتي

كشف تقرير صادر عن إدارة المندوبية السامية للتخطيط ، بأن الرقم الاستدلالي الخاص بالأثمان عند الاستهلاك، سجل ارتفاعا بنسبة 1,2 في المائة خلال شهر شتنبر من السنة الجارية (2021) مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية (2020).

وأوضحت المندوبية ضمن ذات التقرير حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر 2021 ، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,9 في المائة وتراجع أثمان المواد الغذائية بنسبة 0,3 في المائة.

وزادت بأن نسب التغير للمواد غير الغذائية، تراوحت ما بين انخفاض قدره 0,4 في المائة بالنسبة لـ"المواصلات" وارتفاع قدره 5,8 في المائة بالنسبة لوسائل قطاع "النقل".

وأشارت المندوبية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ، عرف خلال شتنبر من سنة 2021 ارتفاعا بنسبة 0,7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1,2 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,2 في المائة.



وبحسب تقرير المندوبية دائما، فإن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2021 همت على الخصوص أثمان "الخبز والحبوب" بنسبة 4,6 في المائة و"الزيوت والذهنيات" بنسبة 2,5 في المائة و "اللحوم والحليب والجبن والبيض" بنسبة 0,6 في المائة و "الفواكه" بنسبة 0,5 في المائة و "الخضر" بنسبة 0,3 في المائة .

وفي موضوع ذي صلة، شهدت أسعار المحروقات بدورها في مختلف محطات بيع الوقود بالمغرب أمس الخميس، ارتفاعا من ثمن اللتر الواحد، وذلك تزامناً مع وتيرة ارتفاع الأسعار الدولية للبترول المستمرة منذ أيام.

وكشفت الأرقام في عدد من المحطات بإقليمي الناظور والدريوش، وصول سعر اللتر الواحد من الغازوال إلى 10,12 دراهم، فيما ناهز سعر البنزين 11,90 درهماً.

ويأتي هذا الارتفاع بعد زيادات شهدتها محطات الوقود بداية الشهر الجاري ومنتصفه، تزامناً مع ارتفاع الأسعار، حيث قفز مؤخراً سعر برميل خام برنت إلى 85.73 دولارا، فيما ناهز برميل خام غرب تكساس 83.40 دولاراً.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح