المزيد من الأخبار






تقرير: المغرب على رأس قائمة أكثر الدول المنتجة والمصدرة لمادة "الكيف"


ناظور سيتي: متابعة

أكد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، في تقرير حديث لها، تحت عنوان التقرير العالمي للمخدرات 2022، على أن المغرب يوجد على رأس هرم الدول في العالم كأكثر منتج ومصدر للقنب الهندي.

وأفاد التقرير، بأن المغرب يحتل المرتبة الأولى فيما يخص إنتاج الكيف وتصديره على الصعيد العالمي، وذلك حسب محجوزات المخدرات التي تتعلق بالقنب الهندي، مابين سنة 2016 و2020، لتأتي بعد ذلك أفغانستان باعتبارها أكثر دولة منتجة ومصدرة في آسيا.

وسجل المصدر ذات، أن ما مجموعه 60 بالمائة من مخدرات القنب الهندي التي تم الحجز عليها من قبل عناصر الأمن، تتمركز بشكل أساسي في شمال إفريقيا وأوروبا الغربية، حيث لفت إلى أن إسبانيا كانت على رأس قائمة دول العالم فيما يخص الحجز على مخدرات القنب الهندي بما يصل إلى 500 طن، خلال سنة 2020.


وتابع نفس التقرير، أن المغرب احتل المرتبة الثانية خلال سنة 2020 فيما يخص المحجوزات، بـ 450 طن، ثم جاءت أفغانستان في المرتبة الثالثة، وباكستان رابعا وإيران في المرتبة الخامسة ثم الجزائر في المرتبة السادسة كأكثر الدول التي حجزت كميات كبيرة من القنب الهندي.

وأشار التقرير السالف ذكره، إلى أن المسالك الطرقية التي يتم استخدامها من أجل تهريب مخدر الكيف من المغرب وأفغانستان، متعددة وكثيرة، ذلك أن أكبر الشحنات هي التي تمر من المغرب إلى إسبانيا، ومن أفغانستان إلى دول غرب آسيا.

وذكر المصدر، أن هناك مسالك أخرى لتهريب مخدر الكيف بين المغرب والجزائر، وبين المغرب ومالي وبلدان الساحل وصولا إلى مصر.

يذكر، أن الحكومة المغربية، قامت بسن قانون يقنن زراعة مادة القنب الهندي ويهدف إلى تخصيص هذه الزراعات للاستعمالات الطبية والتجميلية فقط.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح