المزيد من الأخبار






تقرير: البطالة في المغرب 10 في المائة وفي الحسيمة 21 في المائة


تقرير: البطالة في المغرب 10 في المائة وفي الحسيمة 21 في المائة
ناظورسيتي | متابعة

افردت جريدة "ليكونوميست" تقريرا حول الوضع الاقتصادي لمدينة الحسيمة، التي شهدت قبل اسبوع حادثة وفاة الشاب فكري محسن "طحنا" داخل شاحنة لنقل النفايات، مما خلف احتجاجات واسعة عمت جميع مناطق المغرب.

وكشفت الجريدة في مقالها المعنون "الحسيمة: التجار يطالبون بخطة مارشال" ان المنطقة تعاني من ركود اقتصادي كبير، رغم احداث المنطقة الصناعية بايت قمرة، والتي لا تجدب الكثير من المستثمرين رغم التحفيزات لاقتناع الوعاء العقاري.

واشارت ان الحكومة خصصت الف هكتار للمشاريع ضمن خطة لتسريع الصناعة، عبر كراء هذه الاراضي للمستثمرين، وفقا ما صرح بهم سؤول طلب عمم الكسف عن هويته، الا ان المستثمرين يضيف المصدر يطالبون بتوفير الوعاء العقاري مجانا من اجل الاستثمار بالمنطقة.

وعلى المستوى السياحي قال التقرير ان الحسيمة تتوفر على اكبر المنتجعات في المغرب وشمال افريقيا، وعلى العديد من الشواطئ، الا ان توافد السياح يبقى موسمي ويقتصر على فصل الصيف، رغم ان الحسيمة تصنف اجمل مدينة في المغرب.

وخلص التقرير الى ان المدينة تحتاج الى ما اسماها بخطة مارشال لتنميتها والتقليص من البطالة، التي وصلت الى 21,1 في المائة، أي بإرتفاع 11 نقطة مقارنة مع المعدل الوطني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح