المزيد من الأخبار






تقرير استخباراتي بين أيدي الرئيس الأمريكي يورط ولي العهد السعودي في مقتل "خاشقجي"


ناظورسيتي: وكالات

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه اطلع على تقرير استخباراتي حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وأنه سيجري محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز بخصوص هذا الموضوع.

ومن المنتظر أن يصدر مكتب مدير المخابرات الوطنية (ODNI)، في الأيام القليلة المقبلة، تقريرا غير سري يكشف من خلاله تفاصيل وصفت بـ"الجديدة" حول مقتل الصحافي السعودي، الكاتب في الصحيفة الأمريكية "واشنطن بوست"، ومن المرتقب أن يلقي باللوم بصفة مباشرة على محمد بن سلمان.

وجوابا على سؤال طرح عليه، في البيت الأبيض، بحر الأسبوع الحالي، بخصوص اطلاعه على التقرير المذكور، قال بايدن، للصحفيين، "نعم، لقد قرأته"، بحسب صحفية "ذا هيل" الأمريكية، وأضاف "سوف أتحدث معه"، في إشارة إلى العاهل السعودي.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، بهذا الخصوص، في مؤتمر صحفي، إن "المحادثة الهاتفية ستتم قريباً"، دون أن تحدد التاريخ بالضبط. وحسب محللون أن "التقرير الاستخباراتي قد يؤدي إلى تعقيد العلاقات الأمريكية السعودية".


وكشفت وثائق في غاية السرية، بحر الأسبوع الحالي، ضمن دعوى قضائية، إن الفريق الذي قام بتصفية جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده سنة 2018، نقل عبر طائرتين تعود مليتهما لشركة ولي العهد السعودي، وقد جاء ذلك بحسب تقرير نشره الموقع الإخباري الأمريكي "سي إن إن"، استنادًا إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة "واشنطن".

وقد قدمت تلك الوثائق إلى المحكمة، كجزء من دعوى قضائية رفعها ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجابري، في غشت الماضي، ضد ولي العهد بن سلمان، وكان الجابري الذي يعتقد أنه يقيم حاليًا مدينة بتورنتو الكندية، قد اتهم ولي العهد السعودي، في وقت سابق، بإرسال فريق خاص إلى كندا لقتله بنفس طريقة جمال خاشقجي.

وحسب ذات التقرير، أن الطائرتين أحضرتا فريق مكون من 15 عنصرًا لاعتيال خاشقجي لتركيا، وذلك يوم 2 أكتوبر 2018، و تعود ملكيتهما لشركة "Sky Prime Aviation"، كما أن هذه الشركة تابعة لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته المالية 400 مليار دولار.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح