المزيد من الأخبار






تفاصيل مرسوم جديد يمنح التلاميذ في العالم القروي منحة يومية قدرها درهمان


ناظورسيتي: متابعة

صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.19.333 بتحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وكذا شروط الاستفادة منها.

وحدد المرسوم في المادة الرابعة مقدار المنحة اليومية لمكمل الوجبة الغذائية بالمدارس الابتدائية بالمجالين القروي وشبه الحضري في درهمين (2) عن كل تلميذ.

وحسب المادة نفسها، تحصر لائحة التلميذات والتلاميذ المستفيدين من المنحة اليومية المشار إليها أعلاه، من لدن لجنة تتكون من مدير المدرسة الابتدائية المعنية، وممثل عن مجلس التدبير بالمؤسسة، وممثل آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، وذلك استنادا إلى معايير الاستحقاق الاجتماعي المنصوص عليها في الفقرة الأولى من المادة الثامنة أدناه.

ويستفيد بعض تلميذات وتلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي طبقا لمعايير الاستحقاق الاجتماعي المحدد في المادة 8 ، من منح دراسية خاصة بخدمات الأقسام الداخلية، وذلك كل ثلاثة أشهر، وتحدد أصناف ومقادير هذه المنح الدارسية؛ بالنسبة للمنحة الخاصة بالقسم الداخلي في 1800 درهم عن كل تلميذ وتلميذة، والمنحة الخاصة بنصف داخلي (وجبة غذاء) 900 درهم عن كل تلميذة وتلميذ.

وحسب المادة 8، فإن معايير وشروط الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنح الدراسية تحدد وفق الدخل المادي للأسرة، ومدى بعد مقرات سكنى التلميذات والتلاميذ عن المؤسسات التعليمية، والوضعية الاجتماعية لأسر التلميذات والتلاميذ.

ويعتبر عدد الأفراد الموجودين تحت كفالة رب الأسرة، والوضعية الصحية للتلميذات والتلاميذ من المعايير التي حددها المرسوم للاستفادة من الاستحقاق، إضافة إلى اعطائها الأولوية للتلميذات واليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء والمقاومين، علاوة عن ذلك يمكن اللجوء إلى النتائج المحصل عليها من طرف التلميذة والتلميذ لتخويل المنح الدراسية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح