المزيد من الأخبار






تغير صرف الدرهم مقابل الأورو والدولار


ناظورسيتي: متابعة

أعلن بنك المغرب بأن الدرهم قد ارتفع بنسبة 0,59 في المائة مقابل الأورو، وانخفض بنسبة 0,66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، في الفترة الممتدة بين 27 أكتوبر المنصرم و02 نونبر الجاري.

وأشار البنك المركزي المغربي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، إلى أنه لم يتم في هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأورد بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 339,7 مليارات درهم، أي بارتفاع قدره 0,6 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاع نسبته 5,2 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف ذات المصدر الرسمي، أن إجمالي تدخلات بنك المغرب، خلال الفترة ذاتها، بلغ 100,9 مليارات درهم؛ منها 42,9 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات العروض، و31 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء، و26,9 مليارات درهم على شكل قروض مضمونة طويلة المدى.


وأورد تقرير في النشرة الأسبوعية الأخيرة لبنك المغرب أن متوسط حجم التداول اليومي على مستوى السوق البين -بنكية وصل إلى 3,9 مليارات درهم؛ بينما بلغ معدل الفائدة بين البنوك خلال هذه الفترة 2 في المائة في المتوسط.

وأشار التقرير إلى أن البنك المركزي قد ضخ، خلال طلب العروض ليوم 02 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 03 نونبر)، ما مجموعه 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

هذا، وقبل ذلك في متم الشهر الماضي، كان بنك المغرب، قد كشف أن الدرهم انخفض بنسبة 0,72 في المائة مقابل الأورو وبنسبة 0,13 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة ما بين 13 و19 أكتوبر 2022. وأشار في مذكرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأوضح بنك المغرب حينها إلى أنه بتاريخ 14 أكتوبر 2022، انخفضت الأصول الاحتياطية الرسمية بنسبة 0.1 في المائة من أسبوع لآخر وزيادة نسبتها 4,9 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 338,7 مليار درهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح