المزيد من الأخبار






تغطية تلفزية لندوة المجلس العلمي بالناظور حول التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني


تغطية تلفزية لندوة المجلس العلمي بالناظور حول التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني
إلياس حجلة

قامت بعثة من قناة محمد السادس للقرآن الكريم بتغطية ندوة علمية في موضوع "ريادة التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني" وذلك يوم الخميس أبريل الجاري، أطرها رئيس المجلس العلمي وعضوان معه.

وتناولت الندوة تحليل محاور "إمارة المومنين وإشعاعها القاري والدولي للأستاذ ميمون بريسول الذي فصل القول في مفهوم إمارة المومنين ومصطلحها شرعا ولغة. فـ"حكم تنصيب الخليفة أو أمير المومنين – إمارة المومنين في المغرب وأسسها التي تتركز عليها البيعة ومقتضياتها – أهل الحل والعقد وخصوصية البيعة الشرعية في المغرب وإمارة المومنين وبعدها الحقيقي – لمقاصد الشرعية والغايات السامية لإمارة المومنين – الفتوى والاستفتاء دور إمارة المومنين في حماية ثوابت الأمة ودور إمارة المومنين في تدبير الشأن الديني، فـ"نموذج إمارة المومنين في هذا المسار".

المذهب المالكي وأصوله ومصنفاته ونماذج من علماء خدموا المذهب ونشروه – المذهبية واللامذهبية، التصوف السني، الزهد والتصوف، علماء متصوفة، التصوف السني هو العمل على الترقي الى الكمال الأخلاقي، وقد ركز كل المتدخلين بمحاورهم مركزين على ضرورة الاعتناء بهذه الركائز التي تعد من ثوابت الأمة المغربية التي تحفظ له الأمن والاستقرار ، والتي تضمن الحريات والحقوق .

وحسب بعثة القناة التي أشرفت على التسجيل فإن هذه المواضيع ستبث على شاشة السادسة والقناة الأولى قبل شهر رمضان وأثناءه وبعده نظرا لأهمية المضامين التي تناولتها والمتعلقة بثوابت الأمة المغربية.





















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح