المزيد من الأخبار






تعيين الريفي بنشماش ضمن أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين


تعيين الريفي بنشماش ضمن أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين
ناظورسيتي - متابعة

ترأس الملك محمد السادس، يوم أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

ويعتبر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مؤسسة دستورية استشارية ذات تركيبة متنوعة، وفضاء للنقاش والتفكير الاستراتيجي في القضايا التي تدخل في نطاق مهامه، وتتولى هذه المؤسسة التي تأتي تطبيقا لأحكام الفصل 168 من الدستور مهام إبداء الرأي في كل السياسات العمومية، والقضايا ذات الطابع الوطني التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا بشأن أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين وسيرها علاوة على المساهمة في تقييم السياسات والبرامج العمومية المرتبطة بها.

كما تتمثل صلاحيات المجلس الذي يَحُل محل المجلس الأعلى للتعليم في إبداء الرأي لفائدة الحكومة والبرلمان، بشأن مشاريع ومقترحات القوانين والقوانين التنظيمية والنصوص التنظيمية التي يعرضها عليه رئيس الحكومة أو رئيس مجلس النواب أو رئيس مجلس المستشارين، ولاسيما القوانين التي تضع إطارا للأهداف الأساسية للدولة في ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي.

ويتألف المجلس من 92 عضوا يوجد من ضمنهم حكيم بنشماش رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة والناطق الرسمي باسمه والذي تم تعيينه ضمن الأعضاء الأربعة الذي يعينون من قبل رئيسي مجلس النواب والمستشارين، بصفتهم داخل القبة البرلمانية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح