المزيد من الأخبار






تصريحات جديدة لوزير الداخلية الاسباني بخصوص فتح معبر مليلية


تصريحات جديدة لوزير الداخلية الاسباني بخصوص فتح معبر مليلية
ناظورسيتي: متابعة

تتواصل النقاشات في إسبانيا حول النقاط المعلقة في خطة العمل المشتركة بين المغرب وإسبانيا، والتي لم تر النور على أرض الواقع حتى الآن.

كشفت تقارير إعلامية إسبانية عن تصريحات من فرناندو كراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، ردا على سؤال صحفي، حيث أكد أن المغرب يظل شريكا موثوقا ودائما للحكومة الإسبانية.

نفى المسؤول الحكومي أي تراجع من المغرب عن تنفيذ خطة العمل المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أهمية إعطاء بعض الوقت، معبرا عن رؤية حكومته في أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تعتبر أخوية ومتينة.


وأكد الوزير على ثقته في إعادة فتح الحدود التجارية في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، التي تم تضمينها في خطة العمل المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تحتاج إلى بعض الوقت للتنفيذ نظرا لتعقيداتها.

هذا وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، أكد في تصريحات سابقة أن المغرب وإسبانيا قد حققا تقدما كبيرا في مشروع فتح الجمارك على مستوى معبري سبتة ومليلية المحتلتين.

وأكد بوريطة، بعد لقائه بنظيره الإسباني ، أن جميع بنود إعلان القمة الثنائية سيتم تنفيذها بشكل حرفي. وأوضح أن فريق العمل مستمر في العمل على تطوير المعابر الجمركية، حيث تم تجربة عدة تجارب في المعبرين بهدف التقدم المشترك وتجنب العودة إلى الوضع السابق.

وأشار بوريطة إلى أن المغرب وإسبانيا لا يقبلان بالوضع القديم، وأكد أن التأخير في فتح الجمارك على مستوى مليلية وسبتة يعود إلى قضايا تقنية وليس سياسية، مشيرا إلى جهود الاجتماعات الجارية لحل القضايا التقنية وتبني النموذج الأمثل. وختم بوريطة بالتعبير عن أمله في فتح الجمارك في الأشهر القادمة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح