NadorCity.Com
 


تشكيل مكتب جمعية كرت بهولندا


تشكيل مكتب جمعية كرت بهولندا
تحرير: جمعية كرت - هولندا
عقدت جمعية كرت بهولندا جمعها التأسيسي العام يوم 2 أبريل 2010 بمدينة أوتريخت، وقد استغرق هذا اللقاء، الذي حضرته مختلف الفعاليات الثقافية المنحدرة من مدينة الدريوش وما جاورها من مراكز وقرى، ما بين الساعة السادسة والنصف والساعة العاشرة مساء، أي ما ناهز أربع ساعات كاملة، كانت حافلة بالنقاش الساخن والمثمر، حول مختلف القضايا والأهداف والمشاريع التي تتعلق بالجمعية، وقد تمكن الحضور من التمعن العميق في كل النقاط التي طرحت للنقاش، وبين أخذ ورد في الآراء، وتصحيح لبعض الرؤى، وتقريب لأخرى، تحقق الإجماع المنشود حول أهداف الجمعية كلها، كما اتفق الحاضرون بشكل جدي ومسئول على الشروع المباشر في ترجمة المشاريع الاستعجالية التي تبنتها الجمعية على أرض الواقع.
وقد جاء برنامج الجمع العام التأسيسي لجمعية كرت بهولندا على النحو الآتي:
· افتتاح اللقاء بالتعارف بين الحاضرين.
· مناقشة أهداف الجمعية ومشاريعها الاستعجالية.
· تشكيل المكتب المسير للجمعية وفرق العمل.
· التفاهم حول الابتداء الفوري في المشروع الاستعجالي الأول الخاص بدعم فريق شباب الدريوش.
· خطة الاجتماع المقبل، وكلمة مختصرة لكل الحاضرين، ثم اختتام اللقاء.
وقد أشرف على تنظيم جلسة هذا الجمع العام السيد جمال النوحي، الذي أعطى الكلمة في البداية للسيد التجاني بولعوالي، الذي سلط الضوء على مختلف حيثيات هذه المبادرة الجمعوية، التي تم معالجتها ومناقشتها في اللقاء السابق، وكذا عبر التواصل المستمر بين مختلف الفعاليات الثقافية. وقد تحددت أهم النقاط التي عرضها السيد بولعولي في اسم الجمعية وطبيعتها، والدواعي إلى تأسيس هذا الإطار الجمعوي، وأهداف الجمعية، ومشاريع الجمعية، ثم المكاسب التي حققتها الجمعية، رغم أنها في مرحلة المخاض.
وعقب إلقاء هذه الكلمة الواضحة والشاملة، بدأ الحضور في مناقشة أهداف الجمعية الأربعة بشكل دقيق، حيث نشب الاختلاف حول بعضها، أو بالأحرى حول بعض المصطلحات الموظفة فيها، لكنه تم في آخر المطاف الإجماع التام حول صياغة نهائية لأهداف جمعية كرت، مع ترجمتها إلى اللغة الهولندية، ترجمة دقيقة ومحكمة، وقد تحددت تلك الأهداف كالآتي:
· تسعى الجمعية إلى تمثيل الجالية المغربية التي تنحدر من إقليم الدريوش، وهي جالية مهمة عدة وعددا، سواء لدى السلطات الهولندية، أم لدى السلطات المغربية.
· تحفز الجمعية أفراد هذه الجالية على الاندماج الإيجابي والصحي في السياق الهولندي، وزرع الوعي لديها بالتعايش السلمي والمثمر مع مختلف مكونات المجتمع الهولندي.
· تعمل الجمعية على إعادة الاعتبار لتاريخ المنطقة، التي تنحدر منها هذه الجالية، وهي منطقة إقليم الدريوش، والشروع في صياغته بطريقة علمية وموضوعية، والتعريف به عبر مختلف الأنشطة الثقافية والإشعاعية، والمنشورات الورقية والرقمية.
· تسعى الجمعية إلى المساهمة الفعالة في مختلف المشاريع التنموية على صعيد إقليم الدريوش، سواء التي تخص المؤسسات الثقافية والتعليمية والأندية الرياضية، أم التي توجه إلى الشرائح المجتمعية المعوزة والفقيرة.
وبعدما تأتّى الاتفاق حول هذه الأهداف، التي سوف يعمل في ظلها المكتب الذي يرتقب تسيير جمعية كرت، إلى جانب لجان وفرق العمل المختلفة، تم مناقشة مشاريع الجمعية المستعجلة، بشكل جاد ومدقق، فخلص الجميع إلى مباركة هذه المشاريع التنموية، والمساهمة الفعالة فيها.
هكذا، بعد أن اتضحت الرؤية العامة التي سوف تتبناها جمعية كرت بهولندا، جاءت لحظة الحسم فيمن سوف يتجشم عبء تسييرها، فطُلِب من الحاضرين أن يسجلوا أسماءهم في اللائحة الخاصة بالأعضاء الإحدى عشر، الذين سوف تناط بهم مسئولية إدارة جمعية كرت بهولندا، ثم تلا ذلك توزيعهم على المهام التي سوف يتكلف بها كل واحد منهم، على أن يرشحوا فيما بينهم من سوف يترأس الجمعية، ومن سوف يكون كاتبها العام، ومن سوف يكون أمين مالها، فعرض ذلك على الحضور ليدلوا بمواقفهم تجاه تلك التركيبة، فكانت النتيجة أن وافق الحاضرون كلهم، على تركيبة مكتب الجمعية الجديدة، التي جاءت كما يلي:

تركيبة مكتب جمعية كرت – هولندا
الرئيس: التجاني بولعوالي
نائب الرئيس: عبد المنعم الطويل
الكاتب العام: جمال النوحي
نائب الكاتب العام: حسن السالمي
أمين المال: ميمون أمجوض
نائب أمين المال: عبد الواحد موني
المستشارون:
أحمد المنصوري
علي بولعوالي
الحسين الطويل
محمد العمراوي
عباس المنصوري
الحسين الطويل

فرق ولجان العمل:
فريق العمل الأول: الدعم والتمويل المادي (مساندة فريق الشباب الرياضي بالدريوش).
فريق العمل الثاني: الإعلام والصحافة (مساعدة الإعلاميين والصحافيين المحليين، وإعداد جريدة كرت).
فريق العمل الثالث: البيئة (إعداد مشروع خاص بمنتزه طبيعي على مستوى إقليم الدريوش).
فريق العمل الرابع: تنظيم مهرجان الدريوش الأول (التنسيق مع المجتمع المدني بإقليم الدريوش من أجل تنظيم مهرجان سنوي خاص بالمهاجرين).
فريق العمل الخامس: مساعدة الطبقة الفقيرة والمحتاجة (في الأعياد، عن طريق الزكوات، أثناء الدخول المدرسي...).

وتجدر الإشارة إلى أمرين أساسيين تطرق إليهما الحضور، أولهما أن جمعية كرت بهولندا تطمح إلى تقديم خدماتها التنموية على صعيد إقليم الدريوش برمته، حيث سوف تنكب على جملة من المشاريع التنموية والخيرية، وتنفذها بالتدريج، وحسب الأولويات، وثانيهما أن الجمعية تسعى إلى التواصل والتعاون مع مختلف المؤسسات الجمعوية والثقافية والتنموية، التي تنتمي إلى المجال الترابي لإقليم الدريوش، سواء المسجلة منها في الخارج، أم داخل الوطن.

للتواصل والاستفسار، يرجى الكتابة إلى العنوان الإلكتروني للجمعية وهو: kertvereniging@gmail.com
















1.أرسلت من قبل Mohamed,Utrecht في 05/04/2010 10:35
Mabrouk 3ala Driouch wa Utrecht bi hadihi aljam3iya:Atamanna laha attawfi9 fi khidmati alwatani wa aljaliya almagribia almounhadira mina Driouch!! allahou waliyou attawfi9.


2.أرسلت من قبل FAKHRDDINE في 05/04/2010 12:53
تحية وسلاماً ،
كم أسْعَدني خَبـرُ تأْسيس جمعية كِـرْت ، في الديار الهولندية ، من طرف أبناء
الدريوش البَـررة ، فما أحْوجنا نحن سكان الريف إلى عمل جماعي يوَحدنــا،
ونتعرف من خلاله على عوامل الأُلْفَة بيننا، وعلى عناصر القوة والوعْي والإبْداع
التي تُمَيز ملامحَ خصوصيتنا ، فنسْتحق بذلك الحياة الحَقّة وسـط المجتمعات التي
نُخالِطُهـا ، عَبْر إحترام القوانين ، وفَهْمِ الحضارات ، دون إنْسِلاخٍ عن الذات ،،،
أَثْقاذاوَمْ أَيـايَثْما ،،، أَزول خـاوَم أمّـــــارّا ،،،

3.أرسلت من قبل عمالة الدريـوش في 05/04/2010 16:15
تحية لأبناء مطالسة البررة على أمل تفعيل توصياتكم في القريب العاجل ولا تكونو-وهذا ما نحن على يقين منه- مثل جمعيات لا تتقن سوى الكلام
حقاً الدريوش في حاجة اليكم
فتحية لكل الحاضرين ولكل امطالسة في الداخل والخارج فهم يشرفوننا ويبرزون انهم الاحق بمركز الاقليم

4.أرسلت من قبل abderrahim في 05/04/2010 21:02
نموذج لكل من يريد ان يتنافس على العمل الجمعوي خاصة اللذين يريدون خلق الفتنة بين ابناء ميضار والدريوش وانا اتصفح هذا الموقع واكتشف اصدقاء الاعدادية وثانوية الامل مثل الاخ السالمي،،َ،،ولهذا ربنا يكون في عونكم و سنزور الاخوان هناك في هولندا للتنسيق لان كرت قاسم مشترك بيننا فاعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا.

5.أرسلت من قبل kanaleiland utrecht في 05/04/2010 21:32
afrahna am3akom ounatmannaw likom kamil attawfi9 wannajah ghassatan waljam3iya tadom ghayrati achchabab ..wila abghitou atnajhou wasiya min mojarrib mat9arbochi 3andkom adyouba wallabib bil ichara yaf7am..

6.أرسلت من قبل بوسماحة في 05/04/2010 23:14
كرت معلمة اقليم الدريوش من قبيلة كزاناية جنوب شرق منبعه الى حدود قبيلة بني سعيد

وقبيلة قلعية مصبه.












المزيد من الأخبار

الناظور

أصدرت شيكا قيمته 60 مليونا.. إيقاف فاعلة جمعوية بأركمان يشتبه في تورطها في عملية نصب

في ظل منع الأنشطة الموسمية.. ساكنة "سيدي البشير" تعاني الفقر والبطالة

بعد شهور من فاجعة قارب بني شيكر.. العثور على جثمان أحمد أجرار في مليلية المحتلة

بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ 68 استعراض تشكيلات لمختلف الأجهزة الأمنية بالناظور

الناظور تودع عزيز الخلفاوي نجم الكرة الريفية لاعب فريق الفتح الرياضي الناظوري

أسرة الأمن الوطني بالناظور تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

مشاريع مع وقف التنفيذ بالناظور.. تجدد الأمل بعد التعيينات الجديدة