المزيد من الأخبار






تساقطات مطرية تغمر شوارع الحسيمة


تساقطات مطرية تغمر شوارع الحسيمة
ناظور سيتي: جابر - سلام المحمودي

شهدت مساء يومه السبت، الثلاثون من مارس الجاري، مدينة الحسيمة، غمرا لشوارعها بالبلل إثر تساقطات مطرية هامة على غرار باقي المناطق المجاورة لها.

ووفقا لما رصدته كاميرا ناظورسيتي، في جولة ليلية، فقد غمرت الأمطار الغزيرة، معظم شوارع الحسيمة.

وأدت التسقاطات المطرية المسجلة، إلى إخلاء شوارع وأزقة المدينة من المارة، ذلك أنها حتمت على الساكنة البقاء في المنازل وعدم الخروج.


وشكلت هذه الأمطار التي شهدتها جوهرة المتوسط، بشرى خير على ساكنة المدينة، خاصة في ظل الإجهاد المائي الذي تتعرض له سدود الشمال.

وكانت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بالحسيمة على رأسها عامل إقليم الحسيمة حسن الزيتوني، قد اجتمعت عاجلا يوم الخميس 04 يناير 2024، من أجل عرض ومناقشة الإجراءات الاستباقية في إطار مخطط العمل الإقليمي الرامي للتخفيف من الآثار السلبية لموجة البرد على الساكنة، ولاسيما بالمناطق القروية والمعزولة والمحاور الطرقية التي تعرف الانقطاع بسبب الثلوج والفيضانات .

وأكد العامل يومها على أهمية هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تولي اهتماما خاصا لسكان المناطق الجبلية وتقديم المساعدة والدعم الضروري لهم خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار، وكذا في إطار الإعداد للخطة الوطنية للتخفيف من تأثيرات موجة البرد خلال فصل الشتاء.

وأوضح عامل الإقليم خلال اجتماعه أنه سيجري بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، إعداد خطة عمل للتصدي لموجة البرد المتوقعة. ستتضمن هذه الخطة تحديد المناطق المتأثرة بالموجة الباردة بناءً على تحليل البيانات المتعلقة بمناطق هذا الاقليم.

وأشار إلى أن الخطة الإقليمية ستتضمن الاستعدادات اللازمة مثل تجهيز الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية الضرورية من القطاعين العام والخاص.

سيجري أيضا تحديث وتقييم البيانات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالمناطق المتأثرة بالموجة، بالإضافة إلى إجراء إحصاء للنساء الحوامل والأشخاص الذين ليس لديهم مأوى ثابت.

وتشمل التدابير الأخرى إجراء تعداد لاحتياجات الدواوير المتأثرة بالموجة الباردة من المواد الغذائية، وتجهيز معدات وآليات لإزاحة الثلوج ووسائل الاتصال من أجل ضمان سرعة وفعالية التدخلات.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطار قوية تتراوح مابين 20 و40 ميليمتر، منتظرة بكل من شفشاون، وتطوان، والحسيمة، والعرائش.
كما توقعت المديرية في نفس النشرة، أن تكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة أحيانا، مع احتمال تشكل الضباب المحلي في بعض المناطق مثل السهول الشمالية، شمال المنطقة الشرقية، وجنوب البلاد، مع هبات رياح نشطة إلى قوية قد تؤدي إلى تناثر الغبار في بعض المناطق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح