المزيد من الأخبار






تخصيص مليار و400 مليون لبناء مركز للتكوين الرياضي في "أيت قمرة" بالحسيمة


تخصيص مليار و400 مليون لبناء مركز للتكوين الرياضي في "أيت قمرة" بالحسيمة
ناظورسيتي -متابعة

خصّصت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع في جهة طنجة -تطوان -الحسيمة ما يناهز 24 مليون درهم تم رصدها من قبل السلطات المعنية في الجهة لإنجاز مركز للإيواء والتكوين الرياضي في جماعة "أيت قمرة" بإقليم الحسيمة. وأفادت مصادر محلية مطلعة بأن هذا المشروع سيضمّ بناية إدارية تعليمية وقاعة اجتماعات وملعبا رياضيا ومركزا أو إقامة داخلية لإيواء المتدرّبين.

وبحسب المصادر ذاتها فإن هذا المركز، الذي يلقن للرياضيين تكوينا في كرة القدم، إضافة الى تعليم مدرسي، مع توفير الإيواء والتغذية والنقل، سيتوفر على كافة المنشآت والتجهيزات الرياضية اللازمة لممارسة كرة القدم بتأطير من أطر رياضية مؤهّلة في هذا الصنف الرياضي. كما سيتوفر في المركز مدرّسون لتلقين التعليم المدرسي العام أو التكوين المهني من المستفيدين من خدماته.


يشار إلى أن منطقة "أيت قمرة" ما فتئت تحظى باهتمام متزايد على المستويَين الاقتصادي والتنموي تجلّت معالمه في العديد من الأوراش التي تم فتحها في المنطقة، خصوصا في العشرية الأخيرة، بغية إخراجها من حالة "الركود" التي عانت منها على امتداد سنوات. كما شهدت تطورات ملحوظة في ما يتعلق على الخصوص بالبنية التحتية، من خلال بناء العديد من الفضاءات والمعاهد والمراكز.

وفي هذا الإطار أبرز فاعلون جمعويون ومتتبعون للشأن المحلي أنّ الموقع الجغرافي المتميز للجماعة، بمعطياتها الطبيعية، التي تتنوع بين السهول والهضاب والجبال، إضافة إلى وجود العديد من الوديان والعيون فيها، ناهيك عن قربها من مدينة الحسيمة (لا تبعد عنها إلا بـ16 كلم. تقريبا) كلها معطيات، ضمن أخرى، تؤهّلها لأن تكون مركز جذب صناعي مهمّ على مستوى منطقة الريف والجهة الشرقية ككل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح