المزيد من الأخبار






تحسن نسبي في أسعار الخضر والفواكه بسوق تيزطوطين.. والتجار يطالبون أخنوش التدخل


تحسن نسبي في أسعار الخضر والفواكه بسوق تيزطوطين.. والتجار يطالبون أخنوش التدخل
ناظورسيتي: من تيزطوطين

في سوق تزطوطين الأسبوعي بإقليم الناظور، يظهر مشهد متباين لأسعار الخضر والفواكه، حيث تشهد بعض المنتجات انخفاضا نسبيا، بينما تظل أخرى ملتهبة بالغلاء، حيث تحدث التجار عن الأسباب والتحديات التي تؤثر على هذه الأسعار.

وأكد بعض التجار في تصريحات لـ "ناظورسيتي" أن هناك انخفاضا نسبيا في الأسعار، خاصة في بعض المنتجات مثل البطاطس، حيث انخفض سعرها إلى 6 دراهم بعد أن وصل إلى 10 دراهم في وقت سابق. وسجلت أسعار اللفت انخفاضا إلى 7 دراهم، والجزر إلى 7 دراهم، والبرتقال إلى 5 دراهم.

مع ذلك، لا تزال بعض الخضر والفواكه تحتفظ بأسعارها المرتفعة، مثل الجلبان والبصل والفلفل والطماطم، حيث يشير التجار إلى قلة الإنتاج خلال موسم البرد وتأثير عمليات التصدير كعوامل رئيسية لارتفاع الأسعار.


ويعزو التجار الغلاء إلى عدة عوامل، من بينها الجفاف وتكاليف المحروقات العالية وعمليات التصدير. إضافة إلى عوامل أخرى.

وعبروا عن قلقهم من هذا الارتفاع الكبير في الأسعار وناشدوا رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالتدخل لإيجاد حل لمشكلة غلاء المحروقات التي تؤثر بشكل كبير على تكاليف النقل وتعزز ارتفاع الأسعار.

يعود ارتفاع أسعار بعض المنتجات، مثل الجلبان والبصل والفلفل والطماطم، حسب العديد من المراقبين إلى عدة عوامل، من بينها:

قلة الإنتاج، حيث يعاني قطاع الفلاحة في المغرب من نقص الإنتاج، بسبب العوامل المناخية الصعبة، مثل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. إضافة إلى عمليات التصدير، حيث يصدر المغرب كميات كبيرة من الخضر والفواكه، مما يساهم في ارتفاع الأسعار في السوق المحلي. ناهيك عن ارتفاع تكاليف المحروقات، حيث تؤثر تكاليف المحروقات بشكل كبير على تكاليف النقل، مما يساهم في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح