المزيد من الأخبار






تجاوزات بملفات "التزوير" تلاحق المحافظة العقارية بالناظور ومطالب بفتح تحقيق


ناظورسيتي: مهدي عزاوي

يستغرب العديد من المتتبعين، لعدم اكتراث الإدارة المركزية للمحافظة العقارية بالمملكة، لما يحدث في الناظور، أين كثرت الدعاوى القضائية ضدها بسبب تجاوزات أوصلت الكثير من ملاك الأراضي إلى فقدان حقوقهم وحرمانهم منها.

مصادر إعلامية وطنية، كشفت أن إحدى تلك الدعاوى، تشكل فضيحة، حيث تقدم مالك لدى النيابة العامة باستئنافية الناظور بشكاية، تتهم محافظة الناظور بمنح شهادة تحفيظ عقاري لأشخاص متهمين بتزويرهم من اجل الاستيلاء عللى إحدى الأراضي، حتى بدون تقديم أي شهادة ملكية وتوفرهم فقط على عقد مكتوب لدى كاتب عمومي بالناظور.

ذات الشكاية، أوردت أن هؤلاء الذين تتهمهم بالتزوير، تقدموا بطلب تحفيظ أراضي أخرى لنفس الضحايا، وهذه الطلبات الموثقة تحت أرقام 11/62703 و11/62704 و11/62705 و11/62594، تروم الإستيلاء على بقية أراضي المشتكي وورثته، بعدما تمكن المزورون -تقول الشكاية- من السطو على هكتار، بعد أن حفظته المحافظة العقارية بالناظور.


تضيف ذات المصادر، أن الخطير في الامر هو إقدام المحافظة بالناظور مباشرة بعد الشكاية ب 24 ساعة، ب" طمس معالم الجريمة"، وذلك برفض مطالب التحفيظ المذكورة سابقا، وذلك في خرق واضح للقانون الذي يتوجب معه اتباع مسطرة خاصة بالرفض لا يدخل فيها تقديم الشكاية، التي بموجبها تم رفض المطالب الآنفة.

وتساءل متتبعون، عما إذا كانت ذات المحافظة قد رفضت المطالب المذكورة (على سبيل المثال لا الحصر) بناء على مشاكل في الملف، فلماذا إذن سبقت قبل ذلك موافقة المحافظة على الملف الأول, حيث أن نفس الطريقة التي اتبعت في الملف المقبول هي التي اتبعت في الملفات المرفوضة، ما يوضح وجود تجاوزات في هذا الملف.

ويتساءل هؤلاء عن الأسباب التي ترجئ تدخل "تاجموعتي" المسؤول المركزي للمرفق المذكور حول ما يحدث في محافظه بالناظور، وإيفاذ لجن تحقيق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح